۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

 [۞]||◄ تنس الطاولة Ping Pong ►||[۞]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجارح

عضو جديد  عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 24
الموقع الفلاة الواسعة
التسجيل : 12/03/2012
عدد المساهمات : 25

مُساهمةموضوع: [۞]||◄ تنس الطاولة Ping Pong ►||[۞]    الثلاثاء 24 أبريل 2012, 4:51 am


●●●●●●●●●●

[۞]||◄ تنس الطاولة Ping Pong ►||[۞]

●●●●●●●●●●

تنس الطاولة (باليابانية 卓球 تاكّيو؛ وPing Pong بينك بونك من الصينية 乒乓球 بينك-بانك تشيو) هي إحدى أكثر الرياضات شعبية من حيث عدد اللاعبين، وهي من أحدث الرياضات الكبرى الحالية. يتبارى فيها لاعبين في المسابقات الفردية أو أربعة لاعبين (لاعبان لكل فريق) في المسابقات الزوجية. تضرب كرة التنس عند الإرسال بوجه أو ظهر اليد إلى منطقة الخصم، ويتم احتساب النتيجة النهائية بناء على عدد النقاط التي حصل عليها اللاعبين في المسابقة، بحيث يفوز من يحقق 11 نقطة أولاً. تتطلب الرياضة سرعة رد الفعل لكونها رياضة سريعة.

●●●●●●●●●●

يرجع تاريخ ممارسة هذه اللعبة الى اكثر من 2000 عام في شرق اسيا, ومارسها الجنود الانجليز في الهند في اثناء الاحتلال البريطاني لها, كذلك مارسها اللاعبون في حنوب افريقيا منذ زمن طويل, وانتشؤت اللعبة في فرنسا القرن 13 , وكانت تمارس بكف اليد بدلا من المضارب, وفي عام 1890 تقريبا قام " جيمس جب " بتطوير اللعبة, ووضع لها قوانين مختلفة لممارستها, وادخال الكرات المصنوعه من "الباغ" , وهو نوع من البلاستيك المشدود, واطلق على اللعبة اسم " تنس الطاوله " او " بنج بونج " .

وترجع هذه التسميه الاخيرة الى الصوت الحادث من ارتطام الكرة بالمضرب الخشبي ثم بسطح الطاوله, وفي عام 1904 م ابتكر الانجليزي " جود " المضرب المكسو بالمطاط.

وتزايد الاهتمام الدولي باللعبة الى ان تم تاسيس الاتحاد الدولي لتنس الطاوله عام 1926 م , ومقره في مدينة ( كارديف ) بانجلترا.
واصبح عدد الدول الاعضاء في هذا الاتحاد يزيد على 100 دولة من مختلف قارات العالم.

●●●●●●●●●●

قواعد اللعبة: يمارس اللعبه اثنان ( فردي ) , او اربعه ( زوجي ).


الطاولة

تلعب رياضة تنس الطاولة على طاولة خاصة قياسها 2.7 × 1.5 م مستطيلة الشكل، لونها غالباً أخضر، أو أزرق غامق، أو أسود، أو برتقالي. ويوجد في وسط الطاولة خط فاصل يقسمها إلى نصفين يمثلان منطقتي اللاعبين. ارتفاع الشبكة 15.25 سم. طول مضرب كرة التنس عادة 15 سم إلا أنه لا توجد قوانين معينة تحدد طول المضرب. كرة التنس تكون مختلفة عن كرة المضرب حيث قطرها 40 مم، وهي خشنة ومجوفة وخفيفة جداً، مصنوعة من السليوليد


الكرة: مصنوعة من مادة < السيليلوز> , وهو نوع رقيق وخفيف ومشدود من البلاستيك, ومحيطها 11,5 ــ 12,90 سم , ووزنها 240 ــ 253 جم.

المضرب: من اي حجم واي وزن زاي شكل, ولكن لا بد ان يمون الجسم خشبيا, وانسيابيا, ومسطحا , ويغطى السطح بمطاط محبب, به حبوب بارزة لا يزيد سمكها عن 2 ملّيمتر.

●●●●●●●●●●

طريقة اللعب :

1 - يبدا اللعب بقيام المرسل بضربة ارسال صحيحة, ثم يقوم اللاعب الاخر ( المستقبل ) بارجاع الكرة بالمضرب بضربة ارتداد صحيحة.

2 - وفي الارسال توضع الكره في راحة اليد الحرة فوق مستوى سطح اللعب, على ان تكون الاصابع مبسوطة, والابهام حرة, وترمى الكرة عمودية حتى ياها الحكم, وحتى تترك راحة اليد وفي اثناء هبوطها تضرب لتلمس الشبكة مباشرة او منزلقة عليها لتلمس ملعب المنافس.

3 - بعد ان تضرب الكرة ضربة الارسال , او ترد في اثناء اللعب, يجب على اللاعب ان يضربها بحيث تلمس ملعب المنافس راسا بعد ان تعبر الشبكة.

4 - تعاد ضربة الارسال اذا ارسلت الكرة ولا مست اثاء عبورها الشبكة او احد قائميها, بشرط ان تكون ضربة الارسال صحيحة, او ردها المستقبل قبل ان تسقط في ملعبه. وكذلك تعاد اذا قام المرسل بالارسال, ولم يكن منافسه مستعدا, ولم يحاول رد الكرة, وايضا تعاد اللعبة اذا تعرض المرسل اليه او المستقبل لحادث ما خارج عن ارادته, اعاقه عن ضرب الكرة.

●●●●●●●●●●

التهديف

تحسب النقاط للخصم حينما يتم ارتكاب الأخطاء التالية:

●●●●●●●●●●

الأخطاء التي تؤدى أثناء اللعب

عندما تضرب الكرة الجانب الخاص باللاعب مرّتين.
عدم ضرب الكرة بعدما تقع على الجانب الخاص باللاعب الخصم.
عندما تضرب الكرة على الجانب الخاص باللاعب مرة أخرى بعد ضربها.
ضرب الكرة مرتين.
السماح للكرة بالاصطدام مع أيّ شيء غير المضرب.
عندما لا تقع الكرة على النصف الآخر للطاولة (جهة الخصم).
ضرب الكرة قبل وقوعها مرّة واحدة على الجانب الخاص باللاعب.
وضع اليد الحرة للاعب على سطح اللعب (الطاولة) أو تحريك السطح.
عدم مسك المضرب جيدا

●●●●●●●●●●

الأخطاء التي تؤدى أثناء الإرسال

الإخفاق في تأدية إرسال جيد.
القيام بإرسال غير قانوني.

ويجب أن يكون الإرسال من خارج الطاولة ويجب أن يحرر اللاعب الكرة في الهواء ثم يضربها بمضربه وإلا عد الإرسال غير نظامي. كما يجب في الإرسال أن تضرب الكرة بكلا الطرفين وأن لا تلمس الشبكة.

●●●●●●●●●●

مصطلحات من اللعبة

1/ تداول الكرة : هي فترة تداول الكرة بين المتنافسين .

2/ الكرة في العب : تكون منذ اللحظة الاخيرة تستقر على راحة اليد الطليقة قبيل الشروع في الارسال حتى يتم تقرير نتيجة لعبة الكرة اما كرة معادة او محسوبة نقطة .

3/ كرة معادة هي الكرة التي اصبحت في اللعبة بدون احتساب نتيجتها .

4/ النقطة : هي اللعبة المنتهية باحتساب نتيجتها .

5/ اليد الحاملة للمضرب : هي اليد التي تحمل المضرب .

6/ اليد الطليقة : هي اليد التي لاتحمل المضرب .

7/ اللاعب الضارب للكرة : تعتبر الكرة في اللعب اذا لمسها اللاعب أثناء اللعب بجزء من مضربه الممسوك باليد او بنفس اليد الماسكة بالمضرب تحت المعصم .

8/ الكرة المعترضة : اذا لامست الكرة أثناء اللعي اللاعب او أي شيئ يرتدية او يحمله وهي متجهة نحو سطح طاولته ولم تلامسها , ولم تعبر خط نهاية طاولته دون ان تلمس ملعبه بعد أخر ضربة من اللاعب المنافس .

9/ المرسل : هو اللاعب الذي ينفذ اللعبة الاولى في تداول الكرة .

10/ المستقبل : هو اللاعب الذي عليه ان يصد الكرة في اللعبة الثانية عند تداول الكرة .

11/ يعتبر عبور الكرة فوق او حول مجموعة الشبكة : اذا عبرت الكرة من أي جهة حول او تحت او فوق الشبكة لتصل الى سطح الطاولة .

12/ يعتبر خط النهاية ممتداً بلا حدود من كلا الجهتين

●●●●●●●●●●

الإرسال و قواعده

1/ يبدأ الارسال السليم باستقرار الكرة على راحة اليد الطليقة للمرسل التي يجب ان تكون مفتوحة ومسطحه وثابته .

2/ يقوم المرسل بقذف الكرة للأعلى باتجاه عمودي دون تدويرها بارتفاع لا يقل عن ( 16 سم ) بعد تركها اليد الطليقة , ثم تسقط بعد ذلك دون ان تلامس أي شيئ قبل ضربها .

3/ أثناء سقوط الكرة يقوم اللاعب بضربها بحيث تلامس سطح ملعبه أولاً ثم بعد مرورها من فوق مجموعة الشبكة يقوم اللاعب المنافس بعد ان تلامس سطح ملعبه بصدها , وفي مباراة الزوجية يجب ان تلامس الكرة سطح نصف الملعب الايمن لكل من المرسل والمستقبل بشكل قطري .

4/ منذ بداية الارسال الى ان تضرب الكرة يجب ان تكون الكرة فوق وخلف خط نهاية طاولة المرسل, وان لاتكون محجوبة عن الملتقي بأي جزء من جسم المرسل أو من جسم زميله في المباراة الزوجية او ملابسة .

5/ المرسل مسؤول عن رمي ضربة أرسالة , وعلى الحكم والحكم المساعد التحقق من تطبيق شروط الارسال السليم .

6/ اذا لم يكن هناك حكم مساعد : فيجوز للحكم عند اول شك له في صحة رمية الارسال ان يوجه انذار للاعب المرسل ولا يحتسب أي نقطة ضده .

7/ تقع على اللاعب مسؤلية القيام بالأرسال بصورة تمكن الحكم أو الحكم المساعد من الرؤية للتأكد من تطبيق الارسال السليم .

8/ اذا شك الحكم في قانونية ارسال ما ولم يكن هو ولا الحكم المساعد متاكدين من قانونية الارسال , يمكن ان ينذر اللاعب المرسل في اول حالة خلال المباراة دون احتساب نقطة .

9/ اذا تعرض نفس اللاعب لشك في قانونية الارسال مرة اخرى في المباراة سواء كان سبب الشك هو نفسه او لسبب اخر فان اللاعب لا يستفيد من الاستثناء ويربح المستقبل نقطة .

10/ في حالة عدم تطبيق متطلبات الارسال السليم لايتم اعطاء انذار ويجب ان تحتسب للمستقبل في المرة الاولى وكذلك بأي مرات اخرى مماثلة .

11/ بصفة استثانئية يجوز للحكم ان يتغاضى عن الالتزام الدقيق بمتطلبات الارسال السليم عندما يتم اخطار الحكم قبل بدء اللعب بأن هناك عجز جسماني يعوق الاداء المطلوب .

●●●●●●●●●●

نظـام اللعب

1/ في الفردي : يقوم المرسل باداء ضربة إرسال صحيحة أولاً , ثم يقوم المستقبل برد الكرة رداً سليماً , وبعدها يتناوب المرسل والمستقبل في أداء رد سليم للكرة .

2/ في الزوجي : لابد ان يقوم المرسل بأداء ضربة ارسال صحيحة أولاً ثم يقوم المستقبل برد الكرة رداً سليماً ثم يقوم زميل المرسل بالرد السليم وبعد ذلك زميل المستقبل بالرد السليم للكرة وهكذا في كل مرة يتناوبا الرد السليم .

●●●●●●●●●●

النقطة - كيف و متى تحسب

1/ إذا فشل المنافس ( المرسل ) في اداء ضربة الارسال .

2/ اذا فشل المنافس ( المستقبل ) في رد الكرة رداً صحيحاً .

3/ اذا لمست الكرة أي شيئ عدا مجموعة الشبكة بعد أداء الارسال أو الرد بصورة سليمة قبل ضربها من قبل منافسه .

4/ إذا عبرت الكرة التي ضربها النافس خط نهاية ملعبه دون أن تلمس ملعبه .

5/ إذا اعترض اللاعب ( المنافس ) الكرة .

6/ إذا ضرب اللاعب ( المنافس ) الكرة مرتين متتاليتين .

7/ أذا ضرب منافسه الكرة بسطح المضرب غير مستوفي الشروط المنصوص عليها .

8/ اذا حرك المنافس أو أي شيئ يرتدية سطح اللعب .

9/ اذا لمس المنافس او أي شيئ يرتديه مجموعة الشبكة .

10/ اذا لمس منافسه الطاولة بيده الطليقة .

11/ إذا الزوجي المنافس ضرب الكرة خارج نظام الدور المتعاقب عليه .
12/ في حال اشترط نظام التعجيل .

●●●●●●●●●●

الإرسال و الإستقبال

1/ يتقرر حق بداية نظام الإرسال والاستقبال وجهة الطاولة بواسطة القرعة والفائز والفائز يمكن ان يختار ان يرسل اولاً او ان يستقبل وبين ان يبدأ من أي جهة من جهتي الطاولة .

2/ عندما يختار اللاعب او الثانئي الزوجي الإرسال أولا او الاستقبال , أو البداية من احدى جهتي الطاولة , فالاعب المنافس سيكون له أولهما الاختيار الاخر .
3/ بعد تسجيل نقطتين فإن اللاعب أو الثنائي الزوجي المستقبل يصبح مرسلاً وهكذا حتى نهاية الشوط إلا إذا كلا اللعابين أو الثنائي الزوجي سجلا أو سجلوا عشرة (10 نقاط ) أو تم استخدام نظام التعجيل حيث يتم فيها نفس نظام الإرسال والاستقبال ولكن يكون الإرسال لنقطة واحدة لكل لاعب أو الثنائي الزوجي حسب الدور .

4/ في كل شوط من مباراة الزوجي يكون زوجي المتازملين اللذين لهما حق الإرسال أولاً الحق في تقرير اياً منهما يقوم بأداة الإرسال , وفي أول شوط من المباراة فإن الثنائي الزوجي المستقبل لهما ان يقرر من منهما سوف يستقبل اولاُ , وبالنسبة للأشواط الاتيه من المباراة فإن المرسل الأول يكون هو المستقبل الأول عندما يكون المستقبل الاول هو اللاعب الذي يقوم بالإرسال .

5/ في مباراة الزوجي عند كل تغيير للأرسال فإن المستقبل السابق يصبح وزميله المرسل السابق يصبح المستقبل .

6/ اللاعب أو الثنائي الزوجي الذي او الذان قامام بالإرسال أولاً سوف يكون او يكونان المستقبلين اولاً في الشوط التالي من المباراة , وفي اخر شوط ممكن من المباراة الزوجية يقوم الفريق الذي عليه الاستقبال التالي بتغيير وترتيب دورهما في الاستقبال , عندما يصل أي من الثنائي الزوجي الى خمس ( 5 نقاط ) .

7/ اللاعب او الزوجي الذي يبدأ اللعب من أحدى جهتي الطاولة في احد الاشواط يجب ان يبداء اللعب في الجهة الاخرى في الشوط التالي مباشرة من المباراة وفي اخر شوط ممكن من المباراة يقوم اللاعباين أو الثنائي الزوجي خمس ( 5 نقاط )

●●●●●●●●●●

التعجيل - تعريفه و تطبيقه

1/ إذا لم يسجل كلا اللعبين او الثنائي الزوجي تسع ( 9 نقاط ) على الاقل , فإن نظم التعجيل يتم تطبيقة في حالة عدم انتهاء الشوط بعد عشر ( 10 دقائق ) من اللعب او في أي وقت قبل ذلك بناء على طلب من كلا الازواج .

2/ اذا كانت الكرة ملعوبة عند انتهاء الوقت المحدد للشوط, يجب على الحكم ايقاف اللعب ثم استئناف بضربة ارسال يقوم بتنفيذها اللاعب صاحب الارسال في فترة اللعب التي تم ايقاف اللعب اثنائها .

3/ اذا لم تكن الكرة ملعوبة عند انتهاء الوقت المحدد للشوط, فيجب استئناف اللعب بضربة إرسال يقوم بأدائها اللعاب المستقبل الآخر تداول مباشرة, في هذا الشوط .

4/ بعد ذلك يجب على كل لاعب اداء الوقت الارسال لنقطة واحدة طبقاً لدوره حتى نهاية الشوط, وإذا حقق اللاعب أو الثنائي المستقبل ثلاثة عشر ( 13 ) رداً سليم فإن اللاعب المستقبل يفوز بنقطة .

5/ إذا تم تطبيق نظام الطريقة التعجيليه او إذا استمر الشوط أطول من عشر ( 10 دقائق ) فإن كل الاشواط التالية يجب ان تلعب بنظام التعجيل

●●●●●●●●●●



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[۞]||◄ تنس الطاولة Ping Pong ►||[۞]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» - كيف استفيد من Ping :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الرياضة والرياضيين ♣-
انتقل الى: