۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

 ⋐[☼]⋑ رمي القرص ⋐[☼]⋑

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجارح

عضو جديد  عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 24
الموقع الفلاة الواسعة
التسجيل : 12/03/2012
عدد المساهمات : 25

مُساهمةموضوع: ⋐[☼]⋑ رمي القرص ⋐[☼]⋑   الثلاثاء 24 أبريل 2012, 4:49 am


☷☷☷☷☷☷

⋐[☼]⋑ رمي القرص ⋐[☼]⋑

☷☷☷☷☷☷

رمي القرص هي إحدى أقدم الرياضات الفردية وكانت حدثًا شعبيًا لدى اليونانيين القدماء في ألعابهم الأوليمبية. وقد اعتبر اليونانيون بطولات رمي القرص من أعظم الرياضات

يرجع أصل لعبة رمي القرص الى زمن الألعاب اليونانية القديمة قبل الميلاد و التي تقدر ب 1100 عام ق.م , و في ذللك الوقت كان القرص عبارة عن حجر مصطح ثم تطور الى البرونز , و كانت المشكلة قديما اختلاف موازين الأقراص في عهد الأغريق بين الدول جميعها و لاكن كانت تتراوحبين 1,35 و 4,75 كغم .

و كان يرمى بطريقتين الأولى الرمية الحرة حيث كان الاعب يركض في دائرة قطرها سبع أقدام و الطريقة الثانية كان يرمى فيها القرص من منصة عالية مرتفعة 30 سم تقريبا عن الأرض , بحيث لم يكن مسموحا النزول منها أو التحرك فيها أي الرمي من الثبات .

و مع انتهاء الدورات الأوليمبية اليونانية اندثرت هذه اللعبة و لم تظهر هذه اللعبة الى مع بداية الدورات الأوليمبية الأنجليزية الحديثة .

و قد دخلت هذة اللعبة كمسابقة في الألعاب الأوليمبية الحديثة عام 1896 م في أثينا , و قد حقق آنذاك الاعب الأمريكي جاريت Garrett مسافة قدرها 29,12 م و كان الرمي آنذاك من الثبات و منذ ذلك التاريخ بدأ الأداء الفني لرمي القرص يظهر على الوجود و الاعبين .

☷☷☷☷☷☷



☷☷☷☷☷☷

闦 الخطوات التعليمية 闦

يرمي الرياضيون القرص من دائرة قطرها متران ونصف المتر.
يُمسك الرامي القرص في راحة إحدى يديه وتحيط أطراف أصابعه بالحافة.
يدور الرامي أو الرامية دورة كاملة لتجميع السرعة والقوة ويقذف القرص في نهاية نصف دورة أخرى.
تُدير أطراف الأصابع القرص حينما يترك يد الرياضي فيطير القرص في الهواء بوضع منبسط إلى حد ما.

لكي يحصل لاعب القرص على أطول مسافة ممكنة يجب أن ينطلق القرص بأقصى سرعة ممكنة،وبزاوية معينة ويمسك اللاعب القرص بيد واحدة ويدور بسرعة حول نفسه مرة ونصف المرة ويرميه بحركة ذراع جانبية ليجعله يسبح في الهواء.

☷☷☷☷☷☷

闦 النواحي الفنية 闦

وقفة الاستعداد .
حمل القرص .
الأرجحة الاستعدادية للدوران .
الدوران .
الانطلاق .
التخلص وحفظ التوازن .

☷☷☷☷☷☷

闦 أهم القوانين 闦

تطبق في رمي القرص قواعد رمي الكرة الحديدية نفسها، وحتى تكون المحاولة صحيحة، يجب أن تسقط الأداة في نقطة بين الحدين الداخليين لخطي مقطع الرمي. أما القرص فيرمى من دائرة قطرها 2.50 م.

لا تحتسب الرمية إذا داست قدما الرامي خط الدائرة أو خارجها قبل وصول القرص إلى الأرض. يقيس الحكام الرمية من الطرف الداخلي للدائرة إلى أقرب نقطة لامس فيها القرص الأرض. وحسب القوانين الدولية، يحصل كل رياضي على ست رميات، إذا كان عدد المتسابقين ثمانية أو أقل. وإذا كان العدد أكثر من ثمانية رياضيين مشتركين، يحصل كل واحد منهم على ثلاث رميات. يُؤهّلُ الثمانية، أصحاب أطول الرميات، للأدوار النهائية، حيث يحصل كل واحد منهم على ثلاث رميات أخرى .

☷☷☷☷☷☷

闦 مواصفات القرص 闦

جسم بشكل صحن يصنع من الخشب أو من مادة أخرى مناسبة ويحيط به إطار معدني ذو حد دائري. وزن القرص الذي يستعمله الرجال (2) كيلو جرام و قطره حوالي 22 سم أما القرص الذي تستعمله النساء فوزنه (1) كيلو جرام واحد و قطره حوالي 18 سم.

الصنع: قد يكون جسم القرص من مادة صلبه او مجوفاً ويصنع جسم القرص من الخشب أو من مادة أخرى مناسبة، ويحيط به إطار معدني ذو حد دائري بحيث يكون مقطع حده مستديراً بنصف قطر 6 مم تقريباً ويحتمل وجود قرصين دائريين مثبتان على جانبية في المركز ويجوز ان يصنع القرص بدون هذين القرصين المعدنيين بحيث تكون هذه المنطقة المسطحة والمقاسات والوزن الكلي للأداة مطابقة للمواصفات . ويكون كل جانب من جانبي القرص مطابقاً للآخر دون وجود أسنان او بروزات أو أطراف حادة ويكون السطحان مائلين وفي خط مستقيم من بداية منحنى الإطار إلى الدائرة المركزية بنصف قطر من 25 مم الى 28.5 مم عند منتصف القرص.

☷☷☷☷☷☷

闦 دائرة القرص 闦

البناء: تصنع الدوائر من إطار من الحديد او الصلب أو من مادة أخرى مناسبة بحيث يكون سطحها العلوي مستوي الأرض من الخارج، ويمكن بناء الجزء الداخلي للدائرة من الخرسانة أو الإسفلت أو من أي مادة أخرى صلبه لا تساعد على الانزلاق، كما ينبغي أن يكون السطح الداخلي مستوياً ومنخفضاً من 14 مم إلى 26 مم عن الجزء العلوي لإطار الدائرة.

القياسات : يجب أن يكون قطر الدائرة من الداخل 2.50م(±5مم)وسمك إطار الدائرة يكون على الأقل 6 مم ويكون ابيض اللون .

ينبغي رسم خط ابيض عرضة 5 سم من السطح العلوي للإطار المعدني يمتد على الأقل 75 سم على جانبي الدائرة ، ويمكن أن يكون من الطلاء أو الخشب أو من أي مادة مناسبة . تشكل نهاية الخط الأبيض امتداداً للخط الوهمي الذي يمر بمركز الدائرة بزاوية قائمة مع خط المنتصف لمقطع الرمي.

يبدأ رمي القرص من داخل دائرة قطرها 2.5 متر، يُحظر على المتسابق أن يتعداها، والقرص مصنوع من الخشب المحاط بالحديد، ويبلغ قطره 22 سم ووزنه 2 كجم، وقد يزن كيلوجراما واحدا فقط في المباريات النسائية. ويقوم المتسابق بالدوران عدة مرات حول نفسه، لكي يكسب القرص أقصى سرعة ممكنة، وفي حركة استرخاء أخيرة للذراع، يزيد من القوة الطاردة لكي يقوم برمي القرص أخيرا.

☷☷☷☷☷☷

闦 و فيما يلي شرح مفصل لكل الخطوات 闦


1) مسك القرص

تتم عملية مسك القرص بوضع سلاميات الأصابع الأربعة فقط على القرص حيث يلمس حافة القرص العقد الأخيرة للأصابع الأربع , و يوضع الأبهام على صطح القرص من أعلى و يلمس الطرف الآخر للقرص الساعد .
غالبا ما تكون المسافة بين الأصابع متساوية و يجب مراعاة عدم المبالغة في ثني الكف و عدم الضغط على القرص و هذه مشكلة يمكن أن يقع فيها غالبية المبتدئين عند بدأ المرجحة بالقرص .


2) وضع الأستعداد

يقف اللاعب عند بداية الدائرة و التي قطرها 2.50 و يقف بطريقة مريحة له و يجب أن تكون قدماه باتساع الحوض أو الكتفين و موزع ثقل جسمه على قدميه , فهنالك ثلاثة طرق لوضع الأستعداد و هي :

1) ظهر الاعب باتجاه مقطع الرمي , يقف الاعب في بداية الدائرة و ظهره مواجها لمقطع الرمي و الجسم منتصبا و النظر للأمام و الركبتان مثنيتان قليلا و اليدان نحو الأسفل .
2) الجانب الأيسر للاعب باتجاه مقطع الرمي , يقف الاعب في بداية الدائرة و جانبه الأيسر باتجاه مقطع الرمي و الركبتان مثنيتان , و الصفة المميزة لهذا الشكل هو اعطاء الرامي خفة فند البدء بعملية الدوران اضافة الى أن الدوران يكون أقل من الشكل السابق حيث يكون الدوران دورة واحدة على عكس الشكل السابق يكون بدورة و ربع .
3) الجانب الأيمن للاعب باتجاه مقطع الرمي , يقف الاعب في بداية الدائرة و جانبه الأيمن باتجاه مقطع الرمي و الركبتان مثنيتان , و في هذة الحالة يكون الدوران عبارة عن دورة و ثلاث أرباع الدورة (1,75) و لاكن هذه الشكل قليلا ما يستعمل لصعوبته و لثقل حركة الرامي .

بشكل عام نرى أن الشكل الأول هو أنسب الأشكال و أكثرها استخداما حيث يعطي الاعب سرعة أكثر و مجال أفضل للرمي .


3) المرجحة

بعد اسقرار القرص في راحة اليد و بعد التأكد و التمكن الاعب بأنه قادر عاى التحكم في قبضته يبدأ بمرجحة خفيفة باتجاه اليمين مع لف الجذع في نفس الأتجاه و نقل مركز الثقل على القدم اليمنى ثم نقله بالتبادل على القدم اليسرى مع لف الجذع في نفس الأتجاه يقوم الاعب بتكرار هذة المرجحات من مرة الى ثلاث مرات و ليس أكثر حيث يكون القرص مستقرا على سلاميات اليد الرامية , و تتم المرجحات باسترخاء كامل مع تحريك اليد الحاملة للقرص في مستوى أقل من مستوى خط الكتفين أمام اليد اليسرى التي تعمل على الموازنة مع الجسم التي تكون مسحوبة للجانب , و خلال المرجحات تثنى القدمان من الركبتين مع رفع عقب القدم اليسرى لكي يسمح للجسم بالألتفاف تماما للجهة اليمنى .


4) الدوران

الهدف الأساسي للدوران هو وصول الاعب الى أقصى تسارع ممكن , و هو بمثابة الركضة التقريبية بفعاليات الوثب أو رمي الرمح . و لاكن يتم الحصول على التسارع من خلال وجود الاعب في دائرة محدودة لاستغلال تسارعه لرمي القرص لابعد مسافة ممكنة .
و يبدأ الدوران من لحظة انتهاء من المرجحات الأولية و يبدأ الدوران بالرجل اليمنى مع حركة واضحة للورك باتجاه الرجل اليسرى و الركبتان مثنيتان من المفاصل الركبتان مما يؤدي الى انخفاض في مركز ثقل الاعب بنفس الوقت تدور القدمان الى الجهة اليسرى بوضع ارتكاز ثنائي و عندما تدور القدم اليسرى بدرجة ما يقارب 120 درجة باتجاه الرمي تندفع الرجل اليمنى مما يؤدي الى نقل وزن الجسم الى الرجل اليسرى التي أصبحت متجهة الى حد ما باتجاه الرمي , و تبقى ذراع الرمي مرتفعتا و على استقامة واحدة بالمستو الأفقي تقريبا و تقوم الرجل اليمنى بتلويحة قوية حول الرجل اليسرى الى الأمام باتجاه الرمي .
و يستمر اللاعب بالدوران بوضع ارتكاز فردي على رجل واحدة و الأخرى تكون في الهواء , فتلحق اليد اليمنى الحاملة للقرص الرجل اليمنى اثناء الدوران , و اثناء حركة الرجل اليمنى تقوم الجل اليسرى بدفع جسم اللاعب للأمام مما يؤدي الى حدوث حالة جديدة هي حالة الدوران غير المرتكز (ارتفاع جسم اللاعب عن الأرض قليلا ) , و بعد ذلك تسقط الرجل اليمنى في منتصف الدائرة , و في هذة اللحظة يتم رفع الرجل اليسرى من مكان ارتكازها و يصبح الدوران حول الرجل اليمنى و الأرتكاز يكون فرديا الى أن تسقط الرجل اليسرى في مكانها النهائي بحركة سريعة .


5) الرمي

في لحظة الرمي و عندما يستدير اللاعب بصدره تتأخر اليد الرامية مع القرص عن محور الكتفين و بحركة سريعة يرمي اللاعب القرص بزاوية 43 تقريبا للأعلى .


6) التوقف

تأتي هذة المرحلة بعد الأنتهاء من الرمي و يقوم اللاعب بالتوقف و التوازن فاذا وضع اللاعب كل ثقله لحظة الرمي سيجد جسمه تلقائيا مندفعا للأمام وراء القرص و لكي يبقى اللاعب محافظا على بقائه داخل الدائرة عليه أن يقوم بعملية التوقف و ذلك القيام بتبديل القدمين بعد التخلص من القرص .

☷☷☷☷☷☷



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
⋐[☼]⋑ رمي القرص ⋐[☼]⋑
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الرياضة والرياضيين ♣-
انتقل الى: