۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

 لماذا تحتاج المرأة إلى رفع الأثقال؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خطر

عضو جديد  عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 28
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 31/01/2012
عدد المساهمات : 11

مُساهمةموضوع: لماذا تحتاج المرأة إلى رفع الأثقال؟   الإثنين 23 أبريل 2012, 6:21 am


جميعنا يعرف أن تنمية عضلات الجسم والمواظبة على الحفاظ عليها هى الطريقة المثلى للتخلص من دهون الجسم وتحسين لياقته بوجه عام، وعلى الأخص مع التقدم فى العمر.

ورغم أن الجميع يدرك أن رفع الأثقال هى الرياضة المثلى لتنمية العضلات، فإن عدد النساء اللاتي يشاركن فعلياً فى تمارين رفع الأثقال رسمياً أوعلى نحو متواصل مازال منخفضاً للغاية. فأغلب النساء اللائي يؤدين تمارين اللياقة البدنية يخصصن جل وقتهن لتمارين القلب والأوعية الدموية. ولكن أياً ما كانت الأسباب التى تدفعك لتفادى تمارين رفع الأثقال، نسوق إليك هنا تسعة أسباب تشرح لك لماذا أنت بحاجة إلى التفكير جدياً فى ممارسة تمارين القوة.

1- زيادة قوتك الجسدية:

تنمية قوتك ستجعلك أقل اعتماداً على الآخرين للمساعدة فى أداء واجباتك اليومية، فأعمال المنزل ستصير أكثر سهولة ولن تنهكك الأعمال الصغيرة مثل حمل الصغار والبقالة أو حمل الملابس إلى المغسلة. ففى حالة زيادة الحد الأقصى لقوتك، ستقل احتمالية حدوث إصابات جراء ممارسة الواجبات اليومية و التمارين الروتينية.

2- التخلص من دهون الجسم:

قام أحد العلماء بإجراء دراسات حول تمارين القوة للنساء وتوصل إلى أن المرأة العادية التى تمارس تمارين القوة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً لمدة شهر ستكتسب حوالي رطلين من العضلات وستخسر 3.5 رطلاً من الدهون، فبينما تنمو عضلاتك الهزيلة يزيد الأيض أثناء فترات الراحة مما يؤدى إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم.

3- تقليل احتمالية الإصابة بهشاشة العظام:

توصلت الأبحاث إلى أن تمارين رفع الأثقال يمكنها أن تسهم في زيادة كثافة المعادن في العمود الفقري (وتحسين عملية تشكيل العظام) بنسبة 13% فى ستة أشهر، وإذا تزامن ذلك مع تناول كميات كافية من الكالسيوم فى الغذاء، فقد يكون وسيلة دفاع مثالية للمرأة ضد هشاشة العظام.

4- تحسين أدائك الرياضى:

خلصت الأبحاث التى أجريت مراراً و تكراراً على هذا المجال إلى أن تمارين القوة تؤدى لتحسين القدرات الرياضية فى جميع الرياضات؛ فيمكن لممارسى رياضة الجولف تحسين قدرتهم على قذف الكرة بشكل كبير، وسيتمكن قادة الدراجات الهوائية من متابعة القيادة لوقت أطول دون الشعور بالإرهاق، أما ممارسو رياضة التزلج فيمكنهم تحسين تقنياتهم مع تقليل فرص حدوث الإصابات. وهكذا ،أياً كانت الرياضة التى تمارسينها، فقد ثبت أن تمارين القوة تحسن من أدائك العام كما تقلل من حدوث الإصابات.

5- تقليل فرص حدوث الإصابات و آلام الظهر و التهاب المفاصل:

لا تعمل تمارين القوة على بناء عضلات أقوى فقط وإنما تعمل أيضاً على بناء أنسجة ضامة أقوى كما تزيد من استقرار المفاصل، مما يسهم فى تعزيز ودعم المفاصل ومنع حدوث الإصابة. وقد توصلت مؤخراً دراسة استغرقت 12 عاماً إلى أن تقوية عضلات أسفل الظهر قد أحرزت نجاحاً بنسبة 80% فى القضاء على آلام أسفل الظهر أو التخفيف من وطأتها. كما تشير دراسات أخرى إلى أن تمارين رفع الأثقال يمكنها التخفيف من آلام هشاشة العظام و تقوية المفاصل.

6- تقليل إمكانية الإصابة بأمراض القلب:

يقول أحد الأطباء بمستشفى ويليام بومينت بولاية ميشيجان أن تمارين رفع الأثقال تؤدى إلي تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية من نواحِ عدة تشمل خفض نسبة الكوليسترول الضار(ldl ) و زيادة نسبة الكوليسترول المفيد (hdl ) و خفض ضغط الدم. وعند إضافة تمارين القلب والأوعية الدموية فإن تمارين رفع الأثقال تصل إلى أقصى مدى لها.

7- تقليل إمكانية الإصابة بداء السكرى:

قد تعمل تمارين رفع الأثقال على تحسين قدرة الجسم على حرق السكريات مما يؤدي إلى خفض إمكانية الإصابة بداء السكري. فلقد باتت الإصابة بداء السكري للبالغين تمثل مشكلة متزايدة للرجال و النساء. وتشير الأبحاث إلى أن تمارين رفع الأثقال يمكنها زيادة استخدام الجلوكوز في الجسم بنسبة 23% خلال أربعة أشهر.

8- لم يفت الأوان للاستفادة منها:

استطاعت بعض النساء فى السبعينات والثمانينات من أعمارهن بناء مقدار لا بأس به من القوة فى أجسادهن من خلال ممارسة تمارين رفع الأثقال وقد أوضحت الدراسات أن تحسين قوة الجسم هو أمر يمكن تحقيقه في أي مرحلة عمرية مع ملاحظة أنه يجب أن تتم ممارسة تمارين القوة بالنسبة لكبار السن دائماً تحت إشراف المتخصصين.

9- تحسين المزاج العام ومكافحة الاكتئاب:

توصلت دراسة أجريت بجامعة هارفارد إلى أن ممارسة تمارين القوة لمدة عشرة أسابيع متواصلة نجحت في التخفيف من أعراض الاكتئاب أكثر مما فعلت الاستشارات النفسية. فقد أوضحت التقارير أن النساء اللائي يمارسن تمارين القوة على نحو متواصل يشعرن بقدر أكبر من القدرة والثقة بالنفس كنتيجة لإتباع هذا البرنامج الرياضي مما يعد عاملاً مهماً في مكافحة الاكتئاب.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا تحتاج المرأة إلى رفع الأثقال؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الرياضة والرياضيين ♣-
انتقل الى: