۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

 ابن ماسويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراضي

عضو جديد  عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 30
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 12/03/2012
عدد المساهمات : 17

مُساهمةموضوع: ابن ماسويه   الأربعاء 04 أبريل 2012, 8:00 am



ابن ماسويه



ابن ماسويه هو أبو زكريا يحيى بن ماسويه الخوزي، اشتهر بالطب، توفي سنة 243 هجرية.هو عالم موسوعي بالطب والنبات والصيدلة، وناقل مترجم، وعالم أرض.ولد في مدينة جندسابور،وعاش في القرن التاسع الميلادي ،ولم تحدد الموسوعات عام ميلاد له.

سيرته

هو أبو زكريا يحيى بن ماسويه الخوزي، طبيب وعالم، سرياني من ناحية أبيه، صقلبي من ناحية أمه. كانت وفاته في سامراء، في جمادى الآخرة سنة 243 هـ، تاركاً ما يقرب من أربعين مصنفاً بين كتاب ورسالة.

نشأته

انتقل ابن ماسويه مع أبيه الخبير بالصيدلة إلى مدينة بغداد ودرس هناك الطب والصيدلة على يد أبيه والعلماء الآخرين في بيمارستان بغداد، وأتقن اللغات السريانية واليونانية والفارسية إلي جانب العربية، وصار من أطباء قصر الخلافة وبيمارستان بغداد.

خدمته الخلفاء العباسيين

وقد خدم من الخلفاء العباسيين - كطبيب ومترجم - الرشيد والمأمون والمعتصم والمتوكل.

عينه الرشيد في منصب رئيس مترجمي الكتب القديمة في بيت الحكمة ببغداد، ثم جعله المأمون رئيسا لبيت الحكمة عام 830م, وفي تلك المدينة أسس ابن ماسويه أول كلية للطب في العالم الإسلامي. وقد عاش عمره كله متنقلا بين مدينتي بغداد وسامراء. اهتماماته== كان مهتما بعلم التشريح ومارسه على الحيوانات.

مؤلفاته

من كتب ابن ماسويه المعروفة: النوادر الطبية، كتاب الأزمنة، وكتاب الحميَّات وقد ترجمت هذه الكتب وطبعت عدّة مرات.

أما آثاره التي لم تطبع فأهمها:

طبقات الأطباء،كتاب الكامل، الأدوية المسهلة، كتاب دفع مضار الأغذية، علاج الصداع، الصوت والبحّة، الفصد والحجامة، كتاب الفولنج، معرفة العين وطبقاتها، كتاب البرهان، كتاب الأشربة، كتاب الجنين، كتاب المعدة، كتاب الجذام، كتاب السموم وعلاجها، كتاب الماليخوليا، كتاب التشريح.

ومن كتبه في هذا العلم كتاب: تركيب خلق الإنسان وأجزائه وعدد أعضائه ، وكان يقام في قصره مجلس علم يحضره شيوخ الطب وعلماؤه يتشاورون ويتجادلون في المسائل الطبية مما أشاع جوا علميا في بغداد.

كما يعد أول مَن تعرف على مرض السَّبل القرني وهو من أمراض العيون,

وأول مَن وضع كتابا عن مرض الجذام(البرص) بعنوان : في الجذام. وله كتب عديدة في الطب من أهمها: معرفة الكحالين وهو أقدم كتاب طبي عربي كتب بأسلوب السؤال والجواب، وقد اختصر فيه كل أمراض العيون إلى زمانه .

وكتاب: دغل العين وهو بدوره أقدم كتاب تعليمي في العربية في طب العيون.

وفي الطب النفسي ألف كتابا عن الجنون السوداوي (الماليخوليا) وأسبابها ، وفي الطب النظري وفروعه ألف كتاب: مختصر في معرفة أجناس الطب .

وله في علوم الأرض، وبخاصة علم الجواهر كتاب: الجواهر وصفاتها وصفات الغواصين عليها والتجار بها وقد تتلمذ عليه عدد كبير من العلماء اشتهر اسمهم واعتبروا من كبار أطباء العرب.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ابن ماسويه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ سيرة الأنبياء والصحابة والتاريخ الإسلامي ۩-
انتقل الى: