۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

 أحمد بن شعيب النسائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرشيد

عضو جديد  عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 39
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 17/01/2012
عدد المساهمات : 47

مُساهمةموضوع: أحمد بن شعيب النسائي   الأربعاء 04 أبريل 2012, 7:11 am



أحمد بن شعيب النسائي



الإمام الجليل أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي ابن بحر بن سنان بن دينار النسائي (215هـ/830م - 303 هـ/915م) القاضي وأحد أئمة الحديث النبوي الشريف صاحب السنن الصغرى والكبرى.

ولد بنـِسـَّا (من بلاد خراسان) سنة 215 هـ ، و نشأ منذ صغره على التحصيل العلمي و السعي وراء المعرفة ، ورحل في سبيل ذلك إلى العديد من البلاد منها الحجاز، العراق، الشام ، الجزيرة ومصر و سمع من الكثيرين بهذه الأقطار.

و إلى جانب اشتغاله بتحصيل العلم كان النسائي مجتهدا في العبادة مكثرا من الطاعة حتى قيل أنه كان: يصوم يوما و يفطر يوما، كما عرف عنه أنه كان مجاهدا شجاعا متمرسا بالحرب وأساليب القتال ، خرج مع أمير مصر غازيا فوصفوا من شهامته وشجاعته واقامته السنن المأثورة في فداء المسلمين، كما قيل أنه شغل مناصب هامة في الأمور الدنيوية بجانب مكانته الدينية منها أنه عين أميراً لحمص.

شيوخه

من أشهر من أخذ عنه واستفاد من علمه الشيخ قتيبة بن سعيد الذي ارتحل إليه في سن الخامسة عشرة وأقام عنده سنة وشهرين وشارك في السماع منه أئمة الحديث كالبخاري والإمام مسلم و|أبي داود ، كما سمع من أئمة مشهورين كأبي كريب وسويد بن نصر ومحمد بن النضر المروزي ومحمود بن غيلان وحمد بن بشار وهناد بن السري ومحمد بن عبد الأعلى والإمام أبو داودوالترمذي وغيرهم من كبار الرواة.

تلامذته

أما من أخذوا فهم كثيرون من أشهرهم: أبو القاسم الطبراني، أبو جعفر الطحاوي، ابراهيم بن محمد بن صالح بن سنان، أبو علي الحسين بن محمد النيسابوري، محمد بن معاوية بن الأحمر الأندلسي، الحسن بن رشيق، محمد بن عبد الله بن حيوية، حمزة الكناني وغيرهم.

مآثره

ترك النسائي آثارا من أشهرها:
السنن الكبرى
السنن الصغرى (المجتبى)
الخصائص
فضائل الصحابة
المناسك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أحمد بن شعيب النسائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ سيرة الأنبياء والصحابة والتاريخ الإسلامي ۩-
انتقل الى: