۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

 الإصابات الرياضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التمساح

عضو جديد  عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 33
الموقع الأنهار
التسجيل : 31/03/2012
عدد المساهمات : 16

مُساهمةموضوع: الإصابات الرياضية   السبت 31 مارس 2012, 3:49 pm



الإصابات الرياضية

وتشمل :-

الكسور بأنواعها ، والجروح بأنواعها ، التقلصات والتمزقات العضلية بأنواعها ، الإصابات الدماغية وتهتك الأعضاء الداخلية .
وتسبب : النزيف ـ إصابة أعضاء الجسم المختلفة ـ الإعاقة ـ التشوهات ـ تأثر الدورة الدموية والجهاز التنفسي والوفاة .

الأسباب الرئيسية بالإصابات:-

-السهر وقلة النوم.
- الإجهاد.
- عدم التغذية السليمة .
-ضعف للياقة.



الإصابات الكروية:-

صف الإصابات تضرب الأربطة والعضلات الإصابات الحاده للعضلات والاربطه تمثل 50% من كل الإصابات التي تصيب الرياضيين خاصةً في لعبة كره القدم. وتهتك العضلات وتمزق الأربطة يحدث كثيراً عند الرياضيين عند إنقباض العضله بقوه وهي في وضع مشدود. وتهتك العضله يحدث عندما تضعف مقدره ألعضله للتصدي للعبء الخارجي أي عندما تضعف مقدرة ألعضله على امتصاص الصدمة وهتك العضلات يتراوح بين تهتك لبعض الخيوط العضلية الرفيعة أو تهتك في الغطاء الخارجي للعضلة أو تهتك كلي للعضلة،(والتهتك الشائع الحدوث عند نهاية ألعضله (إي عند التقاء ألعضله مع الأربطة وتهتك العضلات عادةً يحدث في العضلات التي تمر بمفصلين.


انواع تهتك العضلات :-

كدمه:- تحدث عند ضغط ألعضله بقوه بواسطة لاعب أخر أوالإرتطام بالعارضة أو بالأرض.

النزيف :- يحدث بسرعة نتيجةً لزيادة تدفق الدم الناتج من المجهود العضلي.

والنزيف يمكن تقسيمه إلى مجموعتين:-

-نزيف داخل العضله داخل الغطاء الخارجي للعضل .

-نزيف خارج العضله خارج الغطاء الخارجي للعضلة أي بين مجموعة العضلات.

النزيف داخل العضله:-

يحدث عاده في الجزء الخارجي من ألعضله والغطاء الخارجي للعضلة في هذه الحاله يكون سليماً وهو الذي يمنع من انتشار النزيف خارج ألعضله في هذه ألحاله يشكو الرياضي من ألم شديد جداً لعدم مقدره الدم على الهروب خارج الغطاء الخارجي للعضلة.

النزيف خارج العضله :-

يحدث عند تمزق الغطاء الخارجي للعضلة والمصاب بهذه ألحاله يشكو من ألم أقل في شدتهِ نتيجة لمقدرة الدم على الهروب خارج الغطاء الخارجي للعضلة.

التغير المفاجيء في كفاءة ألعضله:-

يبدأ في خلال 12 إلى 24 ساعة بعد التمرين ويشكو الرياضي فيه من الألم والعنف والتعب وعدم ألمقدره على تحريك الجزء المصاب وهذه الأعراض تستمر من يوم إلى اثنين وتعالج بالراحة والثلج ورباط ضاغط داين اسمع فيها

هذه ألحاله تنتج عن الإطالة في مدة التمرين القائم على شد ألعضله وهذا يؤدي إلى حدوث تغيرات في الخيوط العضلية ألمكونه للعضلة نفسها.



أعراض وعلامات تهتك العضلات:- الأعراض والعلامات لتهتك العضلات تظهر كالتالي :-

تتمثل الأعراض في ألم وعدم ألمقدره على تحريك الجزء المصاب .

العلامات:-

1- الم عند انقباض ألعضله.

2- ألم عند شد ألعضله .

3- تورم الجزء المصاب .

4- تغير في لون الجلد واحمرار.

عند تهتك العضلات تحدث أربعه عمليات:-

1- التهاب.
2- تكوين عضلات جديدة .
3- أزاله للخلايا الزائدة .
4- نضوج للنسيج الذي تكون .

ولتقليل المضاعفات تستخدم مضادات التهاب والثلج والموجات فوق ألصوتيه والتمرينات ألعلاجيه لتقليل مضاعفات الالتهاب .


أسباب تهتك العضلات:-

تهتك العضلات يرجع إلى واحد أو أكثر من هذه الأسباب:-
1- عدم التسخين الجيد قبل البدء في المباراة.
2- عدم الليونة ألكافيه .
3- التعب الإرهاق .
4- قوه ألعضله غير كافيه .
5- الرجوع إلى اللعب بعد الإصابة بفترة قصيرة لا تكون كافيه لأعاده تأهيل ألعضله تصير داين.

التسخين المثالي :-

التسخين قبل المباراة لمده 10-15 دقيقه وهذهِ ألمده تسمح بارتفاع درجة الحرارة داخل ألعضله وهذه الفترة مابين(10-15 دقيقه) لابد أن تتبعها جلسة شد لمدة ( 30-60 دقيقه ) ثانيه لمجموعة العضلات الكبرى في الجسم، هذا الشد يجب أن يكون ثابتاً في طبيعتهِ أي شد للعضلة بدون تحريكها في ناس داين يقولون لي التسخين أو يتهاونون

علاج تهتك العضلات:-
1- الراحة.
2- الثلج داين يستخدمون للي يسالون .
3- رباط ضاغط للعضلة ألمصابه .
4- رفع الجزء المصاب فوق مستوى القلب .


ملاحظه مهمة :- العلاج بمضادات الالتهاب ذو تأثير فعال في تقليل الأم والورم بدون أن يضعف من قوة ألعضله ولو أن الإصابة في الطرف السفلي يمكن الإست عانه بالعكاز أو أي آله مساعده لتقليل الوزن على الجزء المصاب.حيث أنه يسرع من عمليه الالتئام والامتثال للشفاء. ومن الضروري أن يتم عدم التحريك في وضع الشد للجزء المصاب ولا بد أن نلاحظ أن عدم تحريك الجزء المصاب لفترة طويلة يؤدي إلى ضمور في الجزء المصاب وضعف في العضلات هذا العلاج لا يتعدى 96 ساعة (أربع أيام) بعد هذا الوقت نبدأ في الحركة الخفيفة للجزء المصاب.


إرشادات مهمة جدا :- التمارين التأهيليه تبدأ عندما تصبح محتمله للمصاب على الفور. ففي البداية نبدأ بالحركات السلبية حيث يقوم طبيب العلاج الطبيعي بتحريك الجزء المصاب ثم بعد ذلك التمرينات الثابتة[(انقباض ألعضله دون حركه) ثم يلي ذالك استخدام ألعجله 3-7 أيام بعد الإصابة، ثم بعد ذلك إدخال التمرينات المتحركة بالتدريج ولو أُديت هذه الحركات بدون ألم ويمكن إدخال تمرينات الشد إلى البرنامج ألتأهيلي حتى لوكأن المصاب غير قادر علاج شد ألعضله ويمكن استخدام الكهرباء كمؤثر خارجي للعضلة. وفي الحالات الأكثر تعقيداً يمكن الإست عانه بالموجات فوق ألصوتيه والرنين المغناطيسي في التشخيص الجيد السريع الكاره هو سهله


التدخل الجراحي:- التدخل الجراحي نادر من لجأ إليه في حالة تهتك العضلات. ولكن في حالات نادرة مثل حالة نزيف داخل ألعضله أدى إلى زيادة الضغط داخل ألعضله في هذه ألحاله نقوم بعمل فتحه في الغشاء المحيط للعضلة ونزيل التجمع الدموي داخل ألعضله . لو الدم داخل الكدمه يبدأ في التكلس ترسب الكالسيوم داخل التجمع الدموي هذه ألحاله تحدث خلال 4-6 أسابيع بعد الاصابه التجمع الدموي يبدأ في التعظيم وجود جزء عضني داخل ألعضله يمنع ألعضله من القيام بوظيفتها عموما البرنامج ألتأهيلي يقلل الأعراض والرياضي يعود إلى اللعب خلال2-3 شهور. لو إن البرنامج ألتأهيلي لم ينجح نتدخل جراحياً لإزالة الجزء المتكلس داخل ألعضله أسوا شيء

الوقاية:- هذا هو الهدف الذي نريده ونصل إليه من خلال الأتي:-
- التسخين الجيد قبل اللعب.
الاهتمام بتمارين الشد لزيادة مرونة ألعضله .
-القيام بالتمارين اللازمة لتقوية العضلات .
-التغذية الصحية.


تمزقــات الأربطة المفصلية:-

قطع أو انفجــار للأربطة أو الأنسجة


الكدمات :- تصـادم الجســـم بجســم لاعب اخر أو بجســم صلب يحدث معها جرح بسطح الأنسجة المصابة أو بالعضــلات و النســيج الضــام تحت الجلد. تتميـز الكدمات بالظهور الفوري للارتشــاح مع الم شديد.

الخلع المفصلي:- انتقـال و المكـونات العظميـة من مكانها داخل المفصل يصاحبها تمزقات بالأربطة و المحفظة الزلالية مصحوبة بتغير شكل المفصــل.

الكــسر:- ضغط شديد على العظام نتيجة سـقوط الرياضى على الارض.

تمزقــات العضلات: - قطع إثناء العمل العضلي البدنى يكون بالقرب من الأوتار الاندغامية أو عند منشأ العضلة.

الشــد العضلي:- شد زائد على الألياف العضلية يؤدى إلى تمزق الألياف العضلية.

التقلص العضلي:- زيادة الإشارات العصبية الواردة للعضلات وتغير الايونات على جدار الخلايا العضليــة و حدوث انقباض مؤلم ومفاجئ.

التعب العضلي:- زيادة الحموضة بالعضلات نتيجة تجمع حامض اللاكتيك فى الدم.تشكل إصابات كرة القدم ما نسبته 3.2% من مجمل الإصابات الرياضية والإصابات موزعة على النحو التالي:-

الرأس 10 %
الذراع 7%
الأضلاع 7%
القفص الصدري 7%
الفخذ 18%
الركبة 25%
الساق 9%

أسباب إصابات كرة القدم ونسبتها:-

1- 49% من إصابات كرة القدم تأتي بسبب إعاقة الخصم. 2- 28% من إصابات كرة القدم تأتي بسبب عدم صلاحية ارض الملعب
3- 12% من إصابات كرة القدم تأتي بسبب ضرب قدم اللاعب بالأرض
4- 11% من إصابات كرة القدم تأتي بسبب عدم اتقان اللاعب لمهارات الأساسية .
5- 8% من إصابات كرة القدم تأتي بسبب حارس المرمى .
6- هنـاك ايضا عوامل خارجية.

إن معظم إصابات كرة القدم تحدث على شكل صدمات وإلتواءات وتصيب المفاصل التي تستخدم للوثب والقفز مثل مفصل اليد والركبة والذراع وفي المرتبة الثانية من إصابات كرة القدم تأتي الكسور وخاصة كسور الكعب والفخذ ومفصل اليد ثم كسور عظم الأنف والأضلاع وأصابع القدم وبعض اصابع القدم وبعض اصابع اليد . وفي المرتبة الثالثه تأتي الجروح وخاصة جروح في منطقة الرأس والذراع والركبة واليــد والفخذ والساق .
وفي المرتبة الرابعة تأتي إصابات المفاصل ، مثل المخ .
وفي المرتبة الخامسة تأتي إصابات الارتجاج الدماغي .

أما بالنسبة لحارس المرمى فإنه يحدث إصابات وبدرجة عالية وتكون إصابات مختلفة في أعضاء الجسم وخاصة المفاصل مثل مفصل الكتف وبعض العظـام..مثل العظم الكعبري..وقد تحدث إصابات للرأس مثل إصابة الرأس بجروح نتيجة التصادم مع اللاعبين أو مع عارضة المرمى إن معدل الشفاء من إصابات كرة القدم قد يصـل إلى حوالي 33 يوما .

الآن نأتي بقاهرة الإصابات:- عند سماعنا عن إصابة أي لاعب بقطع في الرباط الصليبي، معلوماتنا تتلخص في نقطتين: إنها إصابة قوية و أن اللاعب لن يعود قبل ستة أشهر من العلاج. و لا نعلم أكثر من أن اللاعب عليه السفر " غالبآ إلى ألمانيا " لإجراء جراحة.

ما هو الرباط الصليبي:- الرباط الصليبي ليس في حقيقته رباط واحد بل يتكون في الحقيقة من رباطين
الرباط الصليبي الأمامي
والرباط الصليبي الخلفي

وظيفة الرباط الصليبي:- ثبات الركبة و خصوصا في الحركات الدورانية تتمثل في توفير ثبات لمفصل الركبة وذلك بمنع تجاوز الحد الأعلى للحركة في الاتجـاهين الأمامي التمدد أو في الاتجاه ألدوراني الداخلي في حالة ثبات القدم على الأرض, الأمر الذي لو تم فانه يودي إلى خلع في مفصل الركبة وأيضا يساهم الرباط الصليبي الأمامي في توفير الدعامة لعظمتي الفخذ والساق إثناء ثني الركبة أو تمددها
تحدث أصابه الرباط الصليبي الأمامي غالبا إثناء عمليه الجري أو القفز، وتكون غالبا بسبب التواء الركبة ووجود قوة هائلة مثل وزن الجسم لا يتمكن الرباط من مقاومتها مما يؤدي إلى قطعه.إما الرباط الصليبي الخلفي فان إصابته قليلة وتكاد تكون نادرة ولا تأتي إلا عن طريق ضربة مباشرة بقدم لاعب أو بأي جسم للجزء الخلفي من الركبة .

العوامل المساعدة في إصابة الرباط الصليبي :- توجد بعض العوامل التي تؤدي أو تساعد على حدوث إصابة الرباط الصليبي وجميع إصابات الركبة ومنها:-

ضعف العضلات المحيطة و المؤثرة على حركة الركبة و عدم تناسق حركاتها وذلك ينبع من ضعف التأهيل بعد الإصابات الطويلة.


1- الإجهاد المستمر و هذا يؤدي إلى أن تقوم الركبة أو العضلات بحركات لا إرادية في إتجاهات مختلفة مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابات المختلفة للركبة.

2- عدم التناسق أو التناغم العضلي العصبي بمعنى أن يريد المخ أن يقوم بحركة معينة و تكون أستجابات العضلات أما متأخرة أو متقدمة أو غير مناسبة و خصوصا في العضلات المحيطة بالركبة.


اعراض قطع الرباط الصليبي-:

يتعرض الرباط الصليبي الامامي للاصابة بسبب التواء شديد كما يحدث في الالعاب الرياضية أو من إصابات اخرى مما يؤدي الي تمزق الرباط فيؤدي الي عدم ثبات الركبة ويسمع المريض صوت فرقعة في الركبة ثم يصاحب ذلك-:

1- انتفاخ في الركبة, نتيجة تجمع السوائل المفصلية في الركبة.

2- ألم شديد وحاد.

3 -انعدام الثبات في مفصل الركبة ومن الممكن ملاحظة ان المصابين بالرباط الصليبي في الغالب يعانون من عرض يسمى ” الرجل الخائنة ” بمعنى ان المصاب أثناء المشي وبصوره مفاجئه تنثني ركبة نتيجة لوزنه.
4- وأيضا قد تصاحب الإصابة ما يسمى بـ” الركبة المقفلة "بمعنى المصاب لا يتمكن من تحريك ركبته سواء في الاتجاه الأمامي أو الخلفي والسبب هو وجود جزء ما داخل الركبة قطعه من غضروف أو عظم تنحشر داخل المفصل

طريقة التشخيص :- تشخص إصابة الرباط الصليبي باستخدام الرنين المغناطيسي والأشعه السينية، أو يدويا باستخدام اختبارات خاصة يقوم بها الطبيب أو المعالج الطبيعي.


أنواع الإصابات للرباط الصليبي وطرق العلاج:

قطع جزئي:- عند وجود قطع جزئي فان الإصابة غالبا لا تحتاج لإجراء عملية جراحية ويكون من الممكن أعاده المصاب لحالته الطبيعية باستخدام العلاج الطبيعي لمده تتراوح بين 3-6 شهور.

وفي حالة فشل العلاج ألتأهيلي والطبيعي في الحصول على النتيجة المرجوة يصبح التدخل الجراحي حتميا

قطع كامل :- عند وجود القطع الكامل فان العلاج الطبيعي لا يفيد ويكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد. ويتبعه فتره تأهيله تتراوح بين 4-6 اشهر وقد تصل إلى 8 أشهر

ملاحظه :- غالبا ما تصاحب أصابه الرباط الصليبي أصابه في غضروف الركبة قد تؤدى إلى قطعه.


خطوات العلاج:-

ما قبل الجراحة :- العلاج الطبيعي لتهيئة المصاب للعملية الجراحية عن طريق الخطوات التالية-:

1- تخفيف الألم وتخفيف الورم في الركبة باستخدام أكياس الثلج لمده 20 دقيقه 3 مرات في اليوم ,, وأيضا باستخدام تمرين الانقباض الثابت و هو تمرين يستهدف تقويه عضلة الفخذ الاماميه دون تحريك الركبة ويستخدم لتخفيف الورم في الركبة أو في الحفاظ على الحركة من الضعف داخل الجبس

2- تقييم مدى حركة مفصل الركبة ايجابيا ام سلبيا ومحاوله أعاده المدى الطبيعي في حالة نقصانه

3- تدريب المصاب على استخدام العكاز , حتى يتمكن المريض من استخدامه بوقت أسرع بعكس لو تم التدريب بعد العملية.

التدخل الجراحي-: هدف الجراحة هو ترقيع أو تعويض الرباط باستخدام جزء من وتر الصابون أو وتر عضلة الفخذ الاماميه أو من إحدى عضلات الفخذ الخلفية

فترة التاهيل بعد إجراء الجراحة:- وتعتبر هي الأهم لأنها هي التي ستؤدي إلى عودة الحركة الطبيعية للركبة مثل قبل إجراء الجراحة و تختلف باختلاف الهدف المطلوب من الركبة بعد إجراء الجراحة فإذا كان الهدف عودة الحركة الطبيعية للركبة لأداء الوظائف الطبيعية الحياتية فستكون فترة التأهيل قصيرة و مختصرة و لكن إذا كان الهدف من الركبة إعادة واستعادة حركاتها الرياضية التي كانت تؤديها قبل الإصابة فغالبا ما تستمر فترة التأهيل لمدة تتراوح بين 20 30 أسبوع حسب استجابة الركبة والعضلات المحيطة بها للتأهيل و العلاج الطبيعي.


تنقسم فترة التأهيل إلى خمسة أقسام رئيسية بعد العملية مباشرة وهى :-

الأسبوع الأول :- والتركيز فيها يكون على تمارين تقوية العضلات المحيطة بالركبة في الثبات و تمارين تليين مفصل الركبة واستخدام الثلج للتقليل من التورم وتحريك الركبة بواسطة جهاز الـ CPM بحد اقصى90 درجه, حركه سلبية .

الفترة الثانية الأسابيع( 2-4):- ويسمح فيها بتحريك الركبة ايجايبا من 40-90 درجه

الفترة الثالثة الأسابيع(6-Cool:- ويمكن فيها للمصاب الوقوف على ركبته بتحميل كامل بدون عكاز والسماح فيها بمدى حركه للركبة يصل إلى 125 درجه

الفترة الرابعة الأسابيع(10-12):- وتبدأ فيها تمارين التقوية بمدى حركه 40-100 درجه ,,, وأيضا تمارين المشي وتمارين الدراجة

الفترة الخامسة :- وتمتد من نهاية الفترة الرابعه حتى يرجع المصاب لكامل لياقته والتمارين فيها تتركز على تمارين الجرى وتمارين الاتزان والتقويه لمدى حركه كامل 150 درجه




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإصابات الرياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الرياضة والرياضيين ♣-
انتقل الى: