۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

 ☤☬☤ التكتيكات الهجومية ☤☬☤

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النابغه

عضو جديد  عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 27
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 31/01/2012
عدد المساهمات : 23

مُساهمةموضوع: ☤☬☤ التكتيكات الهجومية ☤☬☤   الخميس 02 فبراير 2012, 2:22 am


☤☬☤ التكتيكات الهجومية ☤☬☤

◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙

ان هدف كل فريق من لعب كرة القدم هي تسجيل الاهداف, وفاعلية اي فريق في تسجيل الاهداف تعتمد على عدة عوامل تساعده على هز شباك الخصم , إن الهدف من المباراة هو تسجيل الاهداف ! . لكن هناك بعض المتغيرات ، مثل نتيجة المباراة قد تغير نهج فريق معين و تجعله يضيق من نطاق اللعب الهجومي . و الاساليب التكتيكية التالية توضح بعض الطرق المستخدمة للتحكم في المباراة و شن الهجمات .

بعض الفرق تلجأ لأكثر من تكتيك هجومي أثناء اللعبة , وفرق أخرى تكتفي بالقليل حسب ما يتناسب مع الكادر الفني أو اللاعبين . تعتمد التكتيكات الهجومية على أسلوب لعب الفريق والتشكيلات و طريقة تفكير المدرب وصولاً الى المهارات التي يتمتع بها لاعبي الفريق.

يتبقى فقط شرح استغلال الضربات الثابتة كنوع من أنواع التكتيك الذي يمكن استغلاله في مصلحة الفريق .

◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙

►◙[★]◙◄ السيطرة على الكرة ►◙[★]◙◄

منذ عدة سنوات كانت قاعدة ذهبية لكل مدربي الفرق وهي : مرر وتحرك. وهذه الفكرة او المبدأ لا تزال موجودة حتى الان من اجل السيطرة على الكرة.بشكل مبسط اكثر الفريق يجب عليه ان يسيطر على الكرة اكثر وقت ممكن وبأسهل الطرق وبدون تعقيدات كما نشاهد في الكثير من الاحيان ان لاعبي الدفاع يمررون الكرة فيما بينهم.

الفكرة بسيطة من عملية تمرير الكرة هذه حيث ان الفريق الخصم وبعد مدة من التمرير سيحاول ان يسترجع الكرة , وذلك يكون عن طريق تحرك عدة لاعبين من مواقعهم لأخذ الكرة وبالتالي فإن هذه العملية ستخلق المساحات وستخلق جو مناسب لعملية التمريرات البينية القاتلة, وسأقولها بشكل مختصر آخر عملية السيطرة على الكرة من خلال التمرير بين اللاعبين يؤدي الى دفع الخصم الى مطاردة الكرة في الملعب , و السيطرة على مجريات المباراة و دفع الخصم للعب كما تريد , وفتح المساحات في ملعبهم.

لطالما كان دور المدربين عبر السنين ، هو نقل و تمرير الكرات ، و هذا المبدأ لا يزال مكرسا في اسلوب "التحكم بالكرة و حيازتها" . ببساطة تامة ، تحاول الفرق ان تحافظ علي الكرة لاطول فكرة ممكنة بحوذتها ، و تنتهج هذه الفرق اسهل طرف ممكنة في التمرير ( و من هذا المنطلق تري احيانا المدافعين يتبادلون الكرة علي طول الخط الدفاعي دون نقلها للامام ! ) .

و مع ان هذا الاسلوب يبدو عاديا جدا ، لا جديد فيه ، فإنه لهناك فكر و منطق ورائه . فبامتلاك الكرة و الحفاظ عليها ، بامكانك زعزعة بعض لاعبين الخصم و ابعادهم عن اماكنهم الاساسية التي يبداون منها المباراة ، مما يفتح ثغرات ، تعطي لفريقك فرصة في لعب التمريرات القاتلة الحاسمة ، التي تكون مستحيلة في احيان اخري .

و فضلا عن ذلك ، بامتلاكك للكرة فانك تستثير الخصم و تشده من سكناته ، مما يخلخل توازنه و ثباته و يمنحك الفرصة للسيطرة تماما علي المباراة


►◙[★]◙◄ الهجمات المرتدة ►◙[★]◙◄

بشكل بسيط هي عبارة عن استغلال اندفاع الفريق الخصم للتسجيل في مرماك . عن طريق الاندفاع الكامل للفريق الخصم في منصف ملعبك وترك لاعب او اثنين فقط في الخلف المهمة تكون هي توصيل الكرة من منتصف ملعبك الى منتصف ملع الخصم خلال انشعال لاعبي الخصم وتمركزهم في منتصف ملعبك, ويكون عندك الكثير من المساحات لتمرير الكرة للمهاجمين وسيكون امام المهاجمين عدد قليل من المدافعين لمرواغتهم او العبور منهم بطريقة او بأخرى .

هذه الخطة هي خطيرة نوعا ما وتحتاج الى دفاع قوي ومتماسك , واغلب الفرق التي تلعب في هذه الخطة يكون لديها تشكيل : 4 - 5 - 1 , ومثال عليها اليونان في امم اوروبا 2002 حيث فازت في اغلب مبارياتها بهذه الخطة .

بوجود 11 لاعبا في الخلف ، يكون تسجيل الهدف لعبة خادعة ، لا بد ان تتم في افضل وقت ممكن . و بالرغم من ذلك ، جمال الاعتماد علي الهجمة المرتدة يكمن في ان تستغل يأس الخصم في هز شباكك . فمع التراجك للنصف الخاص بك ، لكن بوجود لاعب او اثنين في الامام ، الهدف يكون ان تاخذ الكرة من الخصم و تمررها في مكان خال ، نتيجة اندفاع لاعب الخصم المسئول عن هذا المكان ، و تحركه للامام .

وفور ان تملك الكرة في نصف ملعبك ، تكون لديك فرصة اكبر للعب الكرات البينية في عمق دفاعات الخصم لمهاجميك ، الذين سيتمركزون علي الخط مع المدافعين ، و سيكونوا مطالبين بعمل اقل مع مدافعي الخصم ! .هذا التكتيك ، في ظل انه يعتبر مخاطرة كبيرة و يعتمد علي مدي صلابة الدفاع ، لكنه قد يؤدي لتحقيق نتائج مميزة تثير الاعجاب .

و دائما الفرق التي تدافع و تعتمد هذا الاسلوب ، تعتمد ميدانيا علي الرسم التكتيكي 4-5-1 ( مما يعني ان المهاجم الوحيد الموجود قد يكون مواجها لأربعة مدافعين ، في حالة التمركز الطبيعية للفريقين ) ..!


►◙[★]◙◄ الكرات الطويلة المباشرة ►◙[★]◙◄

هي طريقة تعتبر مملة عند البعض و عند البعض الاخر لا , ولكن هي طريقة لاختصار الوقت واختصار تمريرالكرة من المدافعين لخط الوسط ثم للمهاجمين . هي عبارة عن تمرير الكرة من الدفاع الى الهجوم مباشرة , على امل ان يلتقط المهاجم كرة جيدة له ويسجل منها او يستغل المهاجم خطأ من احد المدافعين ليسجل هدف منه, الفريق الذي يعتمد على هذه الخطة يجب ان يمتلك لاعب لديه تمريرات دقيقة وعنجه رؤية للملعب وتحركات المهاجمين .

دائما ما يستخدم هذا الاسلوب كوسيلة لقهر الفرق "المـمـلـة" ! ، اسلوب الكرات الطويلة يعتبر اسلوبا رئيسيا في كرة القدم الواقعية . بدلا من تمرير الكرات القصيرة و انتظار ظهور ثغرة في دفاعات الخصم ، يعتبر هذا الاسلوب و سيلة "للهجوم الانتهازي"*2 .

بتمرير الكرات الطويلة من الدفاع او الوسط ، يكون من المنتظر ان يستغل المهاجم التمريرة او يستغل اي خطأ من مدافع الخصم . و لان اسلوب الكرة الطويلة يشتمل علي وجود الكرة في الهواء دائما ، لا بد ان تمتلك راس حربة جيدا .


►◙[★]◙◄ اللعب على الاطراف ►◙[★]◙◄

منذ زمن بعيد اصبح اللعب على الاطراف هو مفتاح لهجمات بعضض الفرق , عن طريق فتح اللعب على الاطراف و امتلاك عدة زوايا للعب الكرة , وسحب لاعب مدافع للجناح , ورفع الكرة في منطقة الخصم او ارجاع الكرة في منتصف الملعب ليمنح فرصة للمهاجمين للهجوم من المنتصف .

التحديث الاخير للعب عل الاطراف كان عن طريق تبادل مراكز لاعبي الاجنحة , وبهذا يقوي الاجنحة بين الفترة والاخرى ويعمل على ارهاق المدافعين المراقبين للاجنحة ,وهذه كانت الطريقة المثالية لمنتخب البرتغال في عام 2004 في امم اوروربا مع لويس فيجو وكريستيانو رونالدو.

منذ ايام ستانلي ماتيوس و جيمي "جينكي" ، دائما ما تكون الاجنحة احد اهم مفاتيح اللعب الهجومي . بتوزيع الكرات اعلي الاروقة ، فانك تفتح زواية جديدة للهجوم ، و تمنح الجناح عدة امكانيات ، و يكون بامكانك ان ايضا ان تخلخل دفاع الخصم ، و تسحب محاور الدفاع من مراكزهم الاصلية. و يكو ن بامكانك كذلك ان تستعمل زاويتك الهجومية في لعب كرة داخل الصندقو ، او عمل عرضية علي نفس الخط للمهاجمين . *3 .

و التطور الابعد من ذلك في الاعتماد علي الاجنحة ، كان بوجود اجنحة تناوبية ، تبادلية ، علي الرواق الايمن و الايسر . اذا خسر المهاجم صراعه مع مدافع الخصم ،فان تغييره و التنويع من اللع، امر قد يكون له تاثير كبير . و كان هذا الاسلوب مهما جدا في برتغال 2004 و رحلتها نحو النهائي ، بوجود فيغو و رونالدو يتبادلان المراكز علي الاروقة .


◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙


►◙[★]◙◄ التكتيكات الهجومية في الضربات الثابتة ►◙[★]◙◄

اسلوب شائع للفرق ذات التقنيات الضعيفة . و يعني اسخدام الكرات الثابتة محاولة الاستفادة من كل الضربات الحرة و رميات التماس و الضربات الركنية . ففي ظل غياب لاعبين ذوي سرعة و مهارة ، مثل هذه الفرق تستخدم سكينة اللعب و توقفه في صناعة الكرة ، و استغلالها عندما تصل للصندوق .

►◄►◄►◄

★ رمية التماس ★



الهدف في رأس اللاعب الذي ينفذ رمية التماس عادةً هو أن يستلمها زميله لاكمال ابقاء الكرة تحت سيطرة الفريق . لا تحتاج الرمية أن تتجه الى المناطق الهجومية , بل تنفذ الرمية باتجاه أي لاعب غير مراقب من لاعبي الخصم والذين يكونون خلف الكرة.

في بعض الأحيان تنفيذ رمية تماس تتبعها تمريرة سريعة الى لاعب غير مراقب يمكن أن يبني هجمة فعالة . في حالات أخرى , اذا تنبه اللاعب الذي ينفذ الرمية الى أنه غير مراقب , فإنه يقوم بتسليم الكرة الى زميله على الرأس أو الصدر ليمررها بدوره الى نفس اللاعب منفذ الرمية لينطلق بها الى تكوين هجمة جديدة.

اذا كان هناك رمية تماس في الثلث الأخير من الملعب ( ناحية الهجوم ) , فإن اللاعبين يلجأون الى تنفيذ الرمية بشكل قوي و طويل الى داخل منطقة الجزاء ( على شكل ركلة ركنية ).

►◄►◄►◄

★ ركلة المرمى ★



وهي مهمة في كثير من الأحيان لتنفيذ هجمة قوية منسقة. اذا كان الفريق الخصم ينفذ تكتيك هجومي مندفع وتحولت الكرة الى ركلة مرمى , فإن التنفيذ السريع قد يخلق هجمة مرتدة سريعة قد تؤتي ثمارها.

في أغلب الأحيان , يتم تنفيذ ركلة المرمى على شكل تمريرة طولية الى أحد لاعبي وسط الملعب . كل ما عليهم هو معرفة استقبالها بشكل جيد لابقاء الكرة تحت السيطرة.

►◄►◄►◄

★ الركلة الركنية ★



الركلات الركنية فرصة جيدة لاحراز هدف اذا نفذها للاعب الأفضل لتنفيذها من الموجودين عن اليمين أو اليسار. بعض اللاعبين يقوم بارسالها مباشرة نحو المرمى على شكل منحنى , والبعض الآخر يستغل وجود لاعبين طوال في الفريق لارسالها داخل المنطقة والحصول على تسديدة رأسية مميزة .

تكتيك آخر في تنفيذ ركلة الزاوية يمكن استعماله مع أنه غير مفضل و يعتبر تكتيك ضعيف , يقضي هذا النوع بوجود لاعب خارج منطقة الجزاء ( الأفضل أن يكون من أفضل المسددين ) مستغلاً انشغال المدافعين باللاعبين الموجودين داخل المنطقة . يقوم اللاعب منفذ ركلة الركنية بارسال الكرة الى ذلك اللاعب حيث المساحة خالية من المدافعين و الفرصة للحصول على تسديدة ناجحة تكون كبيرة.

►◄►◄►◄

★ الركلات الحرة ★



ويقصد بها الركلات التي تحتسب للفريق بتدخل على لاعب بطريقة غير قانونية من قبل لاعبي الخصم , واستغلالها هجومياً أو في بناء هجمة عندما يكون الخطأ بشكل عام في منتصف ملعب الفريق الخصم. يُفضل أن يكون منفذ الركلة أحد أفضل اللاعبين في تسديد الكرات أو حتى في تمريرها .

اذا كانت الكرة بعيدة عن منطقة الجزاء , فيفضل تمريرها الى داخل المنطقة بنفس أسلوب الركلة الركنية . أما اذا كانت قريبة نوعاً ما فإنه يُفضل تسديدها مباشرة نحو المرمى . في بعض الحالات , اذا كان مدافعي الخصم طوال القامة بحيث يحجب الدفاع المرمى عن التسديد المباشر , فإنه يتم اللجوء الى تمرير الكرة الى لاعب قادم من الخلف يكشف مرمى الخصم ليقوم بتسديدها مباشرة .


◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
☤☬☤ التكتيكات الهجومية ☤☬☤
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الرياضة والرياضيين ♣-
انتقل الى: