۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

  ::[♜]:: صناعة اللعب ::[♜]::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأسطورة

عضو نشيط  عضو نشيط
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 28
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 31/01/2012
عدد المساهمات : 65

مُساهمةموضوع: ::[♜]:: صناعة اللعب ::[♜]::    الخميس 02 فبراير 2012, 1:38 am


::[♜]:: صناعة اللعب ::[♜]::

مقدمة

تندرج مهارة التمرير ضمن المهارات الجماعية والفردية في آن , إذ تجمع بين العمل الجماعي والفردي . فصانع الألعاب يمتلك مهارة فردية تدعى التمرير . كما أنّ التمرير المتواصل بين مجموعة من اللاعبين ضمن الفريق الواحد يعتبر ضمن الأعمال الجماعية Team Works . والتمرير بأنواعه يسمح للفريق والمنتخب بحيازة الكرة لفترات أطول وايجاد الثغرات في دفاع الفريق المنافس , ومن افضل الطرق لإنجاز التمرير السليم والسريع والأكثر إنتاجاً للخطر هو التمرير بـ عملية " One Two " .

ومهارة التمرير كذلك تجمع بين أمرين , الأول هو الإبتعاد عن الإنتظار , بحيث يسارع اللاعب للوصول الى الكرة عندما يقوم الأول بالتمرير , والثاني هو الإنتظار والتريث في التمرير الى حين يجد اللاعب الصانع للألعاب مهاجماً أو زميل يمرر له كرة سليمة ودقيقة . كما يعد النظر الجيد قبل التمرير اساس هذه المهارة , اذ لابد لصانع الألعاب أنْ يتخذ نظرة عامة على الملعب قبل التمرير , حتى يصنع الكرة للاعب المنفرد المبتعد تماماً عن الضغط الدفاعي .

ولكي تصبح ممرراً عظيماً , عليك بالتعرف على أنواع التمرير كلها , وعلى تفاصيلها , وأنْ تتقنها إتقاناً تاماً . وهنا بعض الطرق المستخدمة للتمرير :

من داخل القدم : هي الطريقة الأفضل والأكثر فائدة عند التمرير , اذ أنها تتيح الفرصة لك بإستخدام مساحة أوسع وأكبر من قدمك للتمرير مما يجعل الكرة أكثر دقة بسبب سيطرة قدمك على الكرة بمرونة . ولتوضيح هذه الطريقة أنظر للصورة جيداً :

من داخل حافة القدم : هذه الطريقة تشابه تماماً الطريقة المذكورة أعلاه , لكن مع اختلاف بسيط يتمثل بإستخدام حافة القدم الأمامية في تمرير الكرة . الفائدة المرجوة من استخدام حافة القدم , لف الكرة وخِداع المدافع أو المُراقب للاعب .

من خارج القدم :

التمريرة الخارجة من خارج القدم عادة ً ما تستخدم في صنع الكرات القصيرة والمتوسطة المدى , وهي كذلك تستخدم في اختراق الجدار الدفاعي بــطريقة " أعطي وأركض " ..

أولاً تضع قدمك " الغير مفضلة " على الأرض للإتزان عليها , ثم تستخدم الأخرى في رفس الكرة . ثم تستخدم اصابع القدم الراكلة للكرة في دفع الكرة وتنظر بعينيك على الكرة نفسها قبل ركلها . كما هو موضح في الصور اعلاه .

وللمشاهدة ... رونالدينهو يصنع الكرة في نهاية الـ Clip لجولي بظهره على هذا الرابط : هنا وهي نوع من التمريرات الإحترافية ..

التكنيكات المتعلقة بالتمرير

كما ذكرنا سابقاً وأوضحنا أهمية التمرير وبعض طرقه , وذكرتُ أنّ داخل القدم هي أبسط السُبل للتمرير . فسأوضح بهذه الجزئية بعض التكنيكات المستخدمة لتمرير الكرات . فمشط القدم يُستخدم لتمرير كرة طويلة , ويمكن استخدام كعب القدم لتمرير كرة خلفية , وخارج القدم تُستخدم لتمريرة كرة سريعة الى اقرب زميل بجانب صانع الألعاب , أو لثني الكرة وتمريرها حول جسم المدافع .

التمريرة الخلفية بالكعب

التمرير بالكعب يعتمد على عنصر اساسي لا تنجح التمريرة بدونه أو تصل الى مبتغى صانع الألعاب , ألا وهو الرؤية الواضحة , والنظر خصوصاً لمن نريد التمرير له , وتستخدم وسط الكعب في التمرير كما هو موضح في الصورة . أما القدم الأخرى فتبقى مستندة على الأرض لدعم الإتزان البدني للاعب . وأمر هام اضافي على الكلام السابق , لابد للاعب المرسل للكرة أنْ يصنعها للاعب الآخر على مدى توقيتي مناسب , بحيث لا يضطر المُستقبِل للكرة أنْ يقف حتى تصله الكرة .

التمرير السريع

تستخدم مهارة التمرير السريع والكرة في الهواء عندما تصل الكرة الى مستوى الركبة للاعب , حينها يضطر اللاعب على تمرير الكرة قبل أن تلمس الأرض أو تسقط , وكالعادة تُستخدم القدم المفضلة في ركل الكرة والغير مفضلة في الإرتكاز عليها . في حين لابد لمُرسِل الكرة ان يُحسن ضبط التوقيت , بحيث يرسل كرته قبل أن تسقط على الأرض أو يخطفها المنافس , والأعين في هذه الحالة , مُركّزة على القدم قبل أنْ تُركّز على اللاعب المنتظر صانعة الكرة له .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
::[♜]:: صناعة اللعب ::[♜]::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الرياضة والرياضيين ♣-
انتقل الى: