۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

  «❖» مهارات كرة القدم : افتكاك الكرة من الخصم «❖»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ذؤيب

عضو جديد  عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 32
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 18/01/2012
عدد المساهمات : 26

مُساهمةموضوع: «❖» مهارات كرة القدم : افتكاك الكرة من الخصم «❖»   الخميس 02 فبراير 2012, 12:51 am



«❖» مهارات كرة القدم : افتكاك الكرة من الخصم «❖»


إفتكاك فوري للكرة


تعتبر مهارة إفتكاك الكرات من الخصوم جزئية هامة في مهارات الكرة عامة ..وخاصة ً لمدافعي الفرق وأصحاب المراكز المتأخرة ضمن مراكز اللعب كافة . والسبب في أهمية الإفتكاك ..هو الأهمية البالغة لـ منع الخصم من الإحتفاظ بالكرة لأطول وقت ممكن ..وكذلك لكسب الكرة والإنطلاق بهجمة جديدة .. وإنّ الإخلال بأي شرط من شروط الإفتكاك يؤدي إلى ارتكاب المدافع لخطأ معين قد يحصل من خلال الخصم على ركلة حرة سواء مباشرة أو غير مباشرة .. أو قد يحصل المُرتكب للخطأ على بطاقة أو إنذار شفوي ..

وتُتيح لك هذه المهارة ..فرصة المبادرة بقطع الكرات من المهاجمين ..كما أنّ الراغب بـ تعلُّم ِ مهارة الفرملة للحصول على الكرة عليه أولاً تعلم إفتكاك الكرة فورياً بدون أي فرملة . وتبدأ هذه المهارة بـ الإرتكاز على قدم معينة وإستخدام ثقل الجسم كلّه مع توازن جسماني للوقوف على ارضية الملعب وإفتكاك مباشر .. للكرة .

وكما هو الحال لأي مهارة ..تحتاج هذه المهارة لوقت حاسم ننتقيه لفك الكرة ..بحيث لا نسمح للمهاجم إعادة توازنه من جديد وركل كرته للأمام والإبتعاد كاملاً عن المدافع ..وهنا تكمُن قدرة المهاجم المسمية بمهارة " المراوغة من مسافات ضيقة " ..ويفضلّ للمدافع في هذه اللحظات الإلتفات للكرة فقط ..ومتابعة كل خطوة لها .

الإنزلاق والفرملة


الفرملة على اللاعب أو الإنزلاق عليه تعتبر عنصراً اساسياً في مهارات كرة القدم والتي تتطلب التوقيت المناسب والأسلوب الأنسب ..وهي مهارة ليست حكراً على المدافعين إنما المهاجمين يلزمهم إتقان هذه المهارة بكل جزئية تخصّها ..ويعتبر الفريق الذي يتقن عناصره مهارة الإنزلاق والفرملة والفريق الذي يقوم بأكبر عدد من هذه المبادرة بعيداً عن إرتكاب الأخطاء قادراً على حرمان الخصم من مساحات دفاعية شاسعة ووضعه تحت ضغط عالي ..

وبطبيعة الحال يعتبر الضغط مولداً للإنفجار ..مسبباً إنزعاج الخصم وإرتباكه ..مما يُلزمه التسرع واختلاط التكتيكات الخاصة به .وهذه الطريقة هي الطريقة المُثلى للتعامل مع المهاجمين القادرين على المراوغة والمُتمتعين بالسرعة الفائقة . والتوقيت المناسب لها يعتبر امر حيوي وظيفي يتخذه العقل البشري ..مُحتاجاً لتدريب وافر وجهود حثيثة للتمرين والإستعداد لها نفسياً وبدنياً . وتشمل مهارة الفرملة على علاقة العقل البشري بالتنبؤ وقدرته على توقع أكثر الأمور ترشيحاً للحدوث . وإنْ إنزلقت على اللاعب ولمست الكرة أولاً فلا حدوث لخطأ أما اذا فقدت الكرة فسيتقدم المهاجم فيُعرقل من جانبك ..جابراً الحكم على منحك إما بطاقة أو تحذير شفوي .

وتحتاج مهارة المراوغة والإبتعاد من الفرملة بالنسبة للمهاجم لقدرة عالية على التمثيل بالجسم وتحريكه بحيث تتشوش أفكار المدافع ..وتحتاج كذلك لبديهة حاضرة قادرة على إتخاذ القرار في الوقت المناسب ..وكلها تعتمد على التدريب المُكثف سواء بالحضور البدني أو من خلال متابعة تمرينات مسجلة على اقراص فيديو أو بالقراءة والتعلم .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
«❖» مهارات كرة القدم : افتكاك الكرة من الخصم «❖»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الرياضة والرياضيين ♣-
انتقل الى: