۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

  ~*¤ô§ô¤*~ القمر قد يكون مصدرا للطاقة النظيفة ~*¤ô§ô¤*~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماتركس

عضو مبدع  عضو مبدع


الجنس : ذكر


العمر : 38
الموقع المذر بورد
التسجيل : 21/10/2011
عدد المساهمات : 155

مُساهمةموضوع: ~*¤ô§ô¤*~ القمر قد يكون مصدرا للطاقة النظيفة ~*¤ô§ô¤*~   الأربعاء 18 يناير 2012, 5:54 pm



~*¤ô§ô¤*~ القمر قد يكون مصدرا للطاقة النظيفة ~*¤ô§ô¤*~





كشف أحد علماء الفيزياء النقاب عن طريقة جديدة لحل جميع مشاكل تلوث الأرض المتعلقة بوقود الحفريات من خلال استخدام طاقة القمر المعروفة بالطاقة الشمسية القمرية "LSP" .

وصاحب هذه الفكرة هو ديفيد كريسويل دكتور الفيزياء الصناعية بجامعة هوستن . ويوضح كريسويل فكرته قائلا : إن القمر يستقبل مقدارا من الطاقة الشمسية يصل إلى ثلاثة عشر ألف تيراوات ، بينما لن يحتاج البشر الموجودين عام 2050 إلا إلى عشرين تيرا وات فقط .

ويتألف نظام تجميع الطاقة الشمسية الجديد مما يقرب من عشرين إلى أربعين قاعدة في الأطراف الشرقية و الغربية للقمر، حتى يتأتى لقاعدة أو أكثر من هذه القواعد أن تظل دائماً مضاءة بأشعة الشمس طوال الوقت أثناء دوران القمر حول الأرض. ويمكن استخدام أقمار صناعية في المساعدة على توجيه الأشعة تجاه الهوائيات الأرضية.

وستنتقل الطاقة التي جمعتها الخلايا الموجودة على هذه القواعد من خلال أسلاك كهربائية مدفونة إلى مولدات لموجات قصيرة المدى التي ستحول بدورها كهرباء الشمس إلى موجات قصيرة المدى ، وبعد ذلك ترسل هذه المولدات الطاقة إلى شاشات تعكس الموجات القصيرة إلى الأرض .

آن الأوان لأن نترك الطاقة الضارة ونلجأ للطاقة النظيفة :
بعدها يتم استقبال أشعة هذه الموجات من خلال منظومة من أجهزة الإستشعار الهوائية الموضوعة بطريقة استراتيجية حول الكرة الأرضية ، ثم بعد ذلك يقوم كل جهاز من أجهزة الاستشعار بتحويل طاقة الموجات قصيرة المدى إلى كهرباء تتناسب مع شبكة الكهرباء الداخلية .

ويرى كريسويل أن هذه الفكرة ليست ضربا من الخيال العلمي ، حيث أن هناك معرفة كافية بالقمر والتقنيات العلمية المستخدمة فيها ، وهو أمر متوفر منذ سبعينيات القرن المنصرم . وتساهم هذه التقنية بقدر كاف في تجميع هذا النوع من الطاقة و إرسالها إلى الأرض . ومن هذه التقنيات : الخلايا الشمسية قليلة الكفاءة ، ومولدات الموجات قصيرة المدى ، مثل تلك المستخدمة في أجهزة الرادار ، ومستقبلات الطاقة مثل المستخدمة في التلسكوب الراديوي . ويمكن تشييد هذا النظام على سطح القمر من خلال بعض الخامات القمرية وتشغيله من على سطح القمر و الأرض باستخدام بعض التقنيات الحديثة .

يمكن الإستفادة من التربة القمرية في الحصول على الخامات :
وتتضمن الخامات القمرية هذه بعض من تجمعات التربة القمرية ، وبعض أجزاء منفصلة منها بحيث يمكن إذابتها عن طريق تركيز الأشعة ، ثم بعد ذلك يتم تحويلها إلى رقائق زجاجية أو إلى بعض الألياف ، كما يمكن أيضا أن يتم استخراج السيليكون والحديد وعناصر أخرى من التربة القمرية .

و الآن تبقى مشكلة واحدة في رأي كريسويل ، ألا وهي المشكلة المادية ، حيث ستتعدى تكلفة المشروع المائة مليار دولار ، و لن تقل التكلفة الأولية عن خمسة عشر مليار دولار أمريكي .





ان مشروع القمر مصدر طاقه بديلة خضراء ومستدامة يبدو وكانه ماخوذ من صفحات رواية خيال علمي ، اذ تنوي اليابان تغطية مساحات كبيرة من سطح القمر بالواح التقاط الطاقة الشمسية، وعكس اشعتها نحو الارض, تهدف هذه الخطة الى تحويل القمر الى كرة ضخمة من المرايا التي تقوم بتشغيلها اجهزة روبوت لتزويد الارض بالطاقة، ويبدو انها اقتربت من الحقيقة عندما كشف علماء يابانيون عنها مؤخرا.

مشروع القمر الطموح سينتج 13 الف تيراوات من الطاقة الشمسية المستمرة التي تبث باتجاه الارض ، اما بواسطة الليزر او المايكروويف، وتستقبلها محطات ارضية.

و اعلنت شركة التشييد العملاقة اليابانية شيميزو عن مشروع القمر مصدر طاقة بديلة خضراء ومستدامة عبر قسم الابحاث التابع لها.

و اشارت ان حلقة الواح التقاط اشعة الشمس ستمتد لمسافة حوالي عشرة كيلومترات حول الجانب المضيء من القمر ، و عرضها سيكون 500 كيلومتر، وتشتمل على 20 كيلومترا من الهوائيات لبث الطاقة. وهذا السعي نحو الوصول الى مصادر طاقة بديلة تسارعت خطاه في اليابان في اعقاب كارثة محطة فوكوشيما للطاقة النووية في مارس الماضي اثر الضرر التي الحق بها التسونامي الذي ضرب اليابان.

ولكن لم يتم تحديد جدول زمني لمشروع القمر مصدر طاقة بديلة خضراء ومستدامة الذي يشكل اكبر عملية تشييد لبنية تحتية عامة تنفذ الى الان.

ولكن شركة شيميزو اعلنت في موقعها على شبكة الانترنت بان التحول من الاستخدام الاقتصادي للمصادر المحددة من الطاقة النظيفة يعتبر الحلم الذي تسعى الانسانية لتحقيقه. وان مشروع حلقة القمر ، أو فكرة انتاج الطاقة الشمسية من خلال القمر، يهدف الى تحويل ذلك الحلم الى حقيقة واقعة، وذلك من خلال افكار ذكية بالاضافة الى استخدام تكنولوجيا الفضاء المتطورة .

كما اتى في ذلك التصريح ايضا ان الطاقة الشمسية التي لا تلوث البيئة والتي لا تنفد تقريبا تعد المصدر الامثل للطاقة الخضراء، صديقة البيئة، التي تجلب الازدهار الى الطبيعة كما الى حياتنا ايضا. وان شركة شيميزو تقدم مشروع حلقة القمر من اجل التعايش الابدي بين البشر على كوكب الارض .

وتقول الشركة ان هذا مشروع القمر مصدر طاقة بديلة خضراء ومستدامة سيزيل اوجه القصور في اداء الواح التقاط الطاقة الشمسية الناتج من سوء الاحوال الجوية لسد كل احتياجات العالم للطاقة.

و تلك الخطة تدعو الى عودة رواد الفضاء الى القمر ، والشروع في العمل بمساعدة اجهزة الروبوت التي ستعمل في مجال تسوية سطح القمر الذي يحتوي على العديد من الحفر. كما اشارت الشركة الى ان تربة القمر يمكن استغلالها للحصول على الماء، والخرسانة، والأوكسجين والخزف اللازم لمشروع القمر مصدر طاقة بديلة خضراء ومستدامة. كما ان مشروع القمر مصدر طاقة بديلة خضراء ومستدامة سيشتمل على تشييد خطط سكك حديدية لنقل المواد الخاصة بالصيانة.




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
~*¤ô§ô¤*~ القمر قد يكون مصدرا للطاقة النظيفة ~*¤ô§ô¤*~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات العلمية ۞ ::  ₪ العلوم والتقنية ₪-
انتقل الى: