۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

  【♣】◄ الـجيـولـوجيا أو علم الإِرَاضَة ►【♣】

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشبح

عضو فضي  عضو فضي
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 28
الموقع كوكب الأشباح
التسجيل : 06/09/2011
عدد المساهمات : 512

مُساهمةموضوع: 【♣】◄ الـجيـولـوجيا أو علم الإِرَاضَة ►【♣】   السبت 19 نوفمبر 2011, 1:02 am



【♣】◄ الـجيـولـوجيا أو علم الإِرَاضَة ►【♣】


(النسبة إليه جيولوجي أو إِرَاضِيّ) هو العلم الذي يهتم بدراسة الأرض، وتاريخها، وتركيبها الداخلي، والعوامل الداخلية(كالزلازل والبراكين) والخارجية(كالتعرية والتجوية) التي أثرت ولا زالت تؤثر على سطح الأرض، وعلاقتها بالأجرام السماوية. كلمة جيولوجيا مشتقة من اللغة اليونانية، حيث أن geo تعني "أرض"، وlogos تعني "سبب".
ينقسم علم الإِرَاضَة إلى عدة أقسام منها:
جيولوجيا حيوية
هي قسم من أقسام الاراضة (الجيولوجيا )مختصة بتعريف الجيولوجيا التي تمت بصلة بالأحياء كسبب بقاء خلايا أحفورية ماتت أو فنت منذ ملايين السنين ولكن بعض خلاياها مازالت حية أو انقراض بعض الكائنات الحية التي لم تلائمها البيئة الجيولوجية التي عاشت عليها كانقراض الديناصورات. وهي تؤثر على العيون والاسنان ومهمه أيضا في اشياء كثيره الاراضة (الجيولوجيا )الحيوية هي دراسة التفاعل بين البيوسفير والليثوسفير للأرض. والاراضة الحيوية هي قسم من أقسام الجيولوجيا مختصة بتعريف الجيولوجيا التي تمت بصلة بالأحياء كسبب بقاء خلايا أحفورة ماتت أو, فنت منذ ملايين السنين ولكن بعض خلاياها مازالت حية أو انقراض بعض الكائنات الحية التي لم تلائمها البيئة الجيولوجية التي عاشت عليها كانقراض الديناصورات. فعلى سبيل المثال, البكتريا مسئولة عن تكون بعض المعادن مثل پايرايت pyrite, وبإمكانها تركيز بعض الفلزات الهامة اقتصادياً مثل القصدير و يورانيوم. والبكتريا مسئولة أيضاً عن التكون الكيميائي للغلاف الجوي, الذي يؤثر على معدلات التجوية weathering في الصخور
علم الصخور
أحد فروع علم الجيولوجيا و هو العلم الذي يدرس الصخور من حيث نشأتها وطريقة تكونها ومعرفة محتواها والعوامل المؤثرة. كما يهتم علم الصخور بدراسة كيفية تكونها ونموها وكيفية استقرار مجالها المغناطيسي المصاحب للمجال المغناطيسي للأرض.تقسم الصخور إلى ثلاثة أنواع وهي: الصخور الرسوبية، و الصخور النارية، و الصخور المتحولة.
تتكون الصخور النارية اما عن طريق البراكين وهي التي تتكون من برود الصهارة(magma)خارج سطح الأرض وتسمى بالصخور الخارجية Extrusive Rocksاو البركانية Volcanic Rocks، أو وهي التي تتكون من برود الصهارة داخل الأرض ( الطبقات الأولية لسطح الأرض )وتسمى بالصخور الداخلية Intrusive Rocks أو البلوتونية Plutonic Rocks. وعند تصنيف هذه الصخور يلاحظ مدى كبر حجم الحبيبات المكونة لها فإذا كانت كبيرة فإنها تكون Plutonic Rocks اما إذا كانت ذات حبيبات صغيرة فإنها تكون Volcanic Rocks . ويعتمد تصنيف الصخور بعد معرفة اذا كانت Volcanic or Plutonic على عدة عوامل وهي:
1-التركيب المعدني: لكل صخر تركيب معدني خاص . وإذا أمكن تمييزه فإننا نحدد نسبة كل معدن في الصخر.
2-النسيج: وهو وصف لحبيبات الصخر وحجمها. ويكون نسيج الصخور بلورياً كبير الحبيبات ، أو بلورياً دقيق الحبيبات. ونادراً ما يكون النسيج زجاجياً غير متبلور.
3-البُنية: تعبر البنية عن مظهر قطعة الصخر إجمالاً ، وتحدد علاقة الأجزاء معاً . ففي البنية الكثيفة تكون حبيبات الصخر متلاصقة ومتجانسة بحيث لا يظهر أي اتجاه معين لتراص حبيباته. والبنية الطبقية تدل علي وجود اتجاهات معينة لتراص المعادن . وإذا كان الصخر غنياً بالمسامات تكون بنيته نافذة.
4- اللون السائد: ويقصد به اللون الغالب علي الصخر حتى لون لو جدت بعض الألوان الأخرى عير السائدة و يقول د. صهيب خميس عاشور أن اللون السائد أحد أهم خصائص الصخور .



علم البلورات
يختص بدراسة البلورةات من حيث شكلها الظاهري أو الخارجي وتركيبها والتعرف عليها وعلى الصخور والمعادن التي تحويها. وتوجد أنواع لهذه البلورات فالصلبة منها توجد في بعض المركبات مثل NaCl ومنها السائله كما في شاشات LCD
علم الجيوفيزياء
هو أحد فروع علوم الأرض ويهتم بدراسة باطن الأرض عن طريق دراسة التباين في الخصائص الفيزيائية بين طبقات الصخور مثل الاختلافات بين درجات قوة وشدة الخصائص المغناطيسية والمقاومة الكهربية والتوصيلية الحرارية والجاذبية وغيرها من الخصائص الفيزيائية الأرضية ، وعن طريق هذا العلم تم استكشاف محتويات الأرض الداخلية مثل النواة و الوشاح و القشرة ، كما يساعد هذا العلم على استكشاف المياه الجوفية و متابعة حركة النفط وهجرته ومصادر الغاز الطبيعي .
يعتمد علم الجيوفيزياء على عدة طرق مثل طريقة الجاذبية و المغناطيسية والسيزمولوجية والإشعاعات لبعض العناصر المشعة.
الجيوفيزياء أو علم فيزياء الأرض هو علم يعتمد على طرق معينة لاسكتشاف باطن الأرض (الخصائص الفيزيائية للأرض) والتعرف على الطبقات تحت السطحية من خلال عدة طرق مثل الطرق الزالزالية و المغناطيسية و الكهربائية ويعتبر علما استكشافيا لما تحت الأرض ويفيد في استكشاف البترول واستكشاف المياه .. بالإضافة إلى رصد الزلازل باستخدام أجهزة قياس فيزيائية.
فمثلا في استكشاف النفط نستخدم الطرق السيزمية (الزلزالية) من خلال إرسال موجات زلزالية مصطنعة (عن طريق متفجرات) إلى باطن الأرض واستقبالها على السطح بواسطة مجسات تحدد زمن وصول الموجة المستقبلة ومن ذلك تؤخذ هذة البيانات وتحلل لتعطي قطاعا عرضيا لطبقات الأرض التحت سطحية ومن خلال سرعة الموجات الأولية في الطبقات نستطيع تحديد أماكن البترول والغاز الطبيعي.

تنقسم الجيوفزياء إلى فرعين رئيسيين الجيوفزياء الداخلية و الجيوفيزياء الخارجية
الجيوفزياء الداخلية تدرس سطح و باطن الأرض واختصاصاتها هي:
علم حيوفيزياء النفط، أو الجيوفيزياء الاستكشافية, استكشاف النفطوالغازوالمعادن.
علم الزلازل, في الرصد الزلزالي وتحديد مواقع الهزات.
الهندسة الجيوفيزيائية: في الأعمال الهندسية لمعرفة منسوب المياه وكذلك معرفة عمق طبقة صخور الأساس لإنشاء المباني.
الجيوفزياء الخارجية تهتم بدراسة:
علم المناخ


علم المعادن: يشتمل على دراسة الخصائص الكيميائية والطبيعية للمعادن.
جيولوجيا النفط
هو علم يهتم بدراسه البترول وطرق تكونه وهجرته خلال طبقاته كما يدرس تركيب البترول وأصله
الهيدروجيولوجيا
Hydrogeology or Geohydrology ) هو علم من علوم الأرض يهتم بدراسة المياه الجوفية , و تشمل هذه الدراسة المواضيع الرئيسية التالية :


- منشأ المياه الجوفية
- شروط تجمع و توزع المياه الجوفية , و التوزع الحالي للطبقات الحاملة للماء
- الخواص الفيزيائية و الكيميائية و الجرثومية و التركيب الغازي للمياه الجوفية
- حركة المياه الجوفية و نظامها و توازنها
- تصنيف المياه الجوفية
- دور المياه في العمليات الجيولوجية المختلفة , و في تشكل مكامن الخامات المفيدة=
- علاقة المياه بالإنشاءات الهندسية و الزراعية و المنجمية و غيرها
- استثمار و إدارة المياه الجوفية
تتفرع الهيدروجيولوجيا إلى عدد من العلوم من بينها :


1 - الهيدروجيولوجيا العامة أو النظرية
2 - حركة المياه الجوفية
3 - الهيدروجيوكيمياء
4 - هيدروجيولوجيا مكامن الخامات المفيدة
5 - علم المياه المعدنية العلاجية و المياه الحارة
6 - الهيدروجيولوجيا الإشعاعية
7 - الهيدروجيولوجيا الإقليمية
8 - طرق الدراسات الهيدروجيولوجية


هندسة جيولوجية
هو علم يختص بدراسة كل ما يتعلق بأنشاء السدود و الأنفاق و الطرق و استصلاح الأراضي وكم تتحمل المناطق التي تبنا عليها هذه المشاريع و هو علم يدرس أيضا العلاقه التبادلية التأثير بين المنشئات الهندسيه والقشره الأرضية, ومن أهم أعمال المهندس الجيولوجي:
فحص المواقع والاختبارات الميدانية وتقييم التضاريس الأرضية للأغراض الجيولوجية الهندسية.
دراسة مواقع الطرق والأنفاق والكباري والسدود والمنحدرات الصخرية والمدن وحماية الشواطئ من الناحية الجيولوجية الهندسية.
تقييم الآثار الناتجة عن مخاطر السيول والفيضانات والزلازل والبراكين والتصحر وإيجاد الحلول المناسبة لها.
وتهتم بعمر المنشا فقط على عكس علم الجيولوجيا البحته التي تهتم بالعمر النسبي للارض وتركز اهتماماتها على المنطقه السطحيه والتحت السطحيه اي ان المنطقه التي يمكن للمنشأ اني يتأثر بها ودراسه الجولوجيا الهندسيه مهم من الناحيه العمليه بسبب ما تقدم للمهندس الانشائي من خيارات واحتياطات من المشاكل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
【♣】◄ الـجيـولـوجيا أو علم الإِرَاضَة ►【♣】
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات العلمية ۞ ::  ₪ العلوم والتقنية ₪-
انتقل الى: