۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

 ҈ القمر Moon - التابع الوحيد لكوكب الأرض ҈

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجم سهيل

عضو نشيط  عضو نشيط
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 38
الموقع الأفق البعيد
التسجيل : 18/10/2011
عدد المساهمات : 121

مُساهمةموضوع: ҈ القمر Moon - التابع الوحيد لكوكب الأرض ҈   الجمعة 18 نوفمبر 2011, 9:40 am





҈ القمر Moon - التابع الوحيد لكوكب الأرض ҈





أطلق عليه الاسم : لونا Luna من قبل الرومان , و.. سيلين ( Selene ) و ارتيميس ( Artemis) من قبل الإغريق , والعديد من الأسماء الأخرى في بعض الأساطير .





҈ خصائص المدار ҈

الأوج 363,104 كم أو 0.0024 وحدة فلكية
نصف المحور الرئيسي 384,399 كم أو
الشذوذ المداري 0.0549
فترة الدوران 27.321582 يوم
الفترة الإقترانية 29.530589 يوم
متوسط السرعة المدارية 1.022 كم/ثا
الميل المداري 5.145° بالنسبة لمسار الشمس و ما بين 18.29° و 28.58° بالنسبة لخط استواء الأرض
زاوية نقطة الاعتدال تراجع درحة واحدة كل 18.6 سنة
زاوية الحضيض تراجع درحة واحدة كل 18.85 سنة





҈ الخصائص الفيزيائية ҈

نصف القطر الإستوائي 1,738.14 كم
نصف القطر القطبي 1,735.97 كم
التفلطح 0.00125
المحيط 10,921 عند خط الاستواء
مساحة السطح 3.793 × 107 كم2
الحجم 2.1958× 1010 كم3
الكتلة 7.3477 × 1022 كغ
متوسط الكثافة 1.622 غ/سم3
جاذبية السطح 1.622 م/ثا2
سرعة الإفلات 2.38 كم/ثا
سرعة الدوران 4.627 م/ثا
بياض 0.136

حرارة السطح :
الدنيا - 100 كلفن عند الاستواء ، 70 كلفن عند 85 ش
المتوسطة - 220 كلفن عند الاستواء ، 130 كلفن عند 85 ش
القصوى - 390 كلفن عند الاستواء ، 230 كلفن عند 85 ش

القدر الظاهري −2.5 إلى −12.9
القطر الزاوي 29.3 إلى 34.1 دقيقة قوسية

الغلاف الجوي
يَملك القمر غلافاً جوياً رقيقاً للغاية إلى حد أنه معدوم تقريباً، حيث أن إجمالي كتلته تبلغ أقل من 10 أطنان.
الضغط السطحي 10−7 نهاراً ، و 10−10 ليلاً
العناصر : الأرغون والهيليوم والصوديوم والبوتاسيوم والهيدروجين والرادون





القمر Moon : هو التابع الوحيد الذي يمتلكة كوكب الأرض الذي يدور في مدار شبه دائري يبعد تقريبا 384،400 كلم من الأرض .عرف القمر منذ أزمنة ماقبل التاريخ , وهو ثاني أكثر الأجرام السماوية سطوعاً في سماء الأرض بعد الشمس .
يتم القمر دورته حول الأرض خلال شهر واحد ، وتختلف الأوضاع النسبية لكل من الأرض والقمر والشمس تبعا للزمن ، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال ملاحظة المراحل المختلفة التي يظهر فيها القمر .

تحتاج الدورة القمرية الى 29.5 يوم ،وتقابل ( 709 ساعة ) ، وهذا القياس بالنسبة الى الأرض يختلف قليلا عن الدورة القمرية المدارية الفعلية ( المقاسة بالنسبة الى النجوم ) ، باعتبارأن الأرض غير ثابتة وتون قد انتقلت لمسافة كافية في مدارها حول الشمس خلال الوقت الذي تقاس خلاله دورة القمر .

أول زيارة الى القمر تمت بواسطة المركبة الفضائية السوفياتية ( لونا 2 Luna2 ) عام 1959 م وهو أول جرم سماوي خارج الأرض تتم زيارته ، وتم الهبوط الأول على سطحه في 20 تموز / يوليو سنة 1969 م ( وفي الحقيقة لم أكن قد ولدت حينها ) .
والهبوط الاخير على القمر كان في كانون أول/ديسمبر من عام 1972 م .

يتمتع القمر بقشرة سميكة تبلغ وسطياً 68 كلم ، ويوجد تحت القشرة غطاء وربما نواة صغيرة ( نصف قطرها حوالي 340 كلم ، و تشكل2% من كتلة القمر ) . وخلافا للأرض تبين أن مركز القمر لايعاني أية تقاعلات نشيطة كما في مركز الأرض ، والغريب في الأمر أن مركز كتلة القمر يبعد عن مركزه الهندسي بمقدار 2 كلم باتجاه الأرض ، بالإضافة الى أن قشرة سطح القمر أقل سماكة في الجانب المقابل لكوكب الأرض .





҈ التركيب الداخلي ҈

يعتبر القمر جرم متباين، إذ يتألف التركيب الجيوكيميائي من نواة ودثار وقشرة متمايزة. ويعتقد أن هذا التركيب قد تطور من جراء التبلور التجزيئي لمحيط صهارة القمر، بعد وقت قصير من تشكل القمر قبل 4.5 مليارات سنة.
يعتبر القمر ثاني أكثف قمر طبيعي في المجموعة الشمسية بعد قمر المشتري إيو. ومع ذلك نواة القمر صغيرة بتصف قطر تقريبي 350 كم، وهو ما يشكل تقريباً 20% من حجم هذا الجرم. بينما تشكل نواة الأجرام الصخرية حوالي 50% من حجم هذه الأجرام. ولم يتم تحديد تركيبها بشكل دقيق، لكن يعتقد أنها مكونة من خلائظ حديدية تحوي كميات قليلة من الكبريت والنيكل. وقد تبين من خلال تحليل تغيرات وقت دوران القمر من أن جزء على الأقل من هذه النواة على شكل صهارة.


صورة تظهر التركيب الداخليّ للقمر: اللون الأصفر الفاقع هو النواة الداخلية، والغامق هو النواة الخارجية، والأزرق الفاتح هو الدثار الأولي، والغامق هو الدثار المستنزف، والرمادي هو القشرة.





҈ التضاريس على سطح القمر ҈

يوجد نوعان أساسيان من التضاريس على سطح القمر , الحفر الضخمة والأراضي الجبلية القديمة جداً ، والبقع الداكنة الفتية ( البحار الجديدة ) التي تشكل 16% نسبياً من سطح القمر تشكل بقايا حفر ضخمة كانت سابقا مملوءة بالحمم المنصهرة .
يغطي معظم سطح القمر مادة تدعى الـ ريغوليث Regolith وهي خليط من الغبار الناعم وأنقاض الصخور الناتجة عن تأثير النيازك ، ولأسباب مجهولة نلاحظ تركيز المحيطات (التي تبدو كبقع داكنة ) في الجهة القريبة من الأرض .


صورة من ناسا تظهر طوبوغرافيا القمر.

تمتلك معظم تلك الحفر على وجه القمر القريب أسماء الشخصيات الشهيرة في تاريخ علم الفلك مثل : هيباركوس , كوبرنيكوس ( عالم الفلك البولندي ) و بتليموس .
أما معالم الوجه الآخر للقمر ( الوجه البعيد ) , فتمتلك بالإضافة الى الصفات الشائعة للسطح القريب للأرض , حفراً هائلة الحجم في القطب الجنوبي ( ايتكين ) على الجانب البعيد والتي يبلغ قطرها الى 2250 كلم ويصل عمقها الى 12 كلم الأمر الذي يجعل منها الحفر الأكثر ضخامة في أجرام وكواكب المجموعة الشمسية جميعاً .




هنا صخرة ذات كتلة تبلغ 382 كغم إحدى العينات التي تم جلبها من القمر خلال رحلات وبرامج المركبات الفضائية ( أبولو Apollo, لونا Luna ) .
وتسمح هذه العينات لنا بمعلومات أكثر دقة عن القمر , فعلى الرغم من تقادمها الزمني منذ آخر هبوط للمركبات على سطح القمر إلا أن العلماء لايزالون منكبين على دراسة هذه النماذج بجد ومثابرة .




يبلغ عمر معظم الصخور على سطح القمر مابين 4.6 الى 3 مليار سنة ، في حين تندر الصخور التي يزيد عمرها على 3 مليار سنة على سطح الأرض ، وهذا برهان على أن صخور القمر تقدم دليلا على العمر الحقيقي للمنظومة الشمسية لا توفره صخور الأرض.

وهذه صورة قريبة لسطح القمر ترمز فيها الأرقام باللون الأحمر الى أماكن هبوط المركبة أبولو ، واللون الأصفر الى الأماكن التي أخذت منها عينات الصخور الى الأرض بواسطة المركـبات الروسية ( لونا ) .







҈ فرضيات نشأة القمر ҈

قبل دراسة عينات أبولو الصخرية ، لم يكن هنالك إجماع حقيقي حول التاريخ الحقيقي لعمر القمر .
اقترحت عدة نظريات لتفسير تشكل القمر قبل 4.527 ± 0.010 مليار سنة ، كان هنالك ثلاث نظريات رئيسية حول منشأ القمر :

النظرية التراكمية : تؤكد أن الأرض والقمر تشكلا مباشرة في الوقت نفسه , من السديم الشمسي .
نظرية الانفلاق fission : التي تقول أن القمر نشأ من الأرض .
نظرية الأسر capture : التي تقول أن القمر نشأ في مكان ما ثم قامت الأرض بجذبه والتمسك به .

ولم تكن أي من هذه النظريات الثلاث مقبولة , إلا أن المعلومات التفصيلية الجديدة التي تم استخلاصها من الصخور القمرية أدت الى النظرية الأخيرة وهي:
نظرية التأثير Impact Theory : التي تؤكد أن الأرض اصطدمت بجسم ( جرم سماوي) كبير جداً ( بحجم كوكب المريخ أو أكبر ) وأن القمر نشأ من إحدى مقذوفات التصادم .
ولايزال هنالك حتى الآن الكثير من التساؤلات التي تنتظر الإجابات والتفسيرات ، إلا أن نظرية التأثير الأخيرة لاتزال أكثر النظريات قبولاً .








҈ الجاذبية والحقل المغناطيسي ҈

* لايمتلك القمر أي مجال مغناطيسي كماهو الحال في كوكب الأرض ، لكن بعض صخوره تظهر آثاراً مغناطيسية بسيطة ، تدل على أنه ربما كان للقمر حقل مغناطيسي في إحدى مراحله التاريخية .
يَملك القمر مجالاً مغناطيسياً خارجياً تتراوح قوته من واحدة إلى آلاف النانوتسلات، وهذا أقل من 1% من قوة مجال الأرض. لا يَملك القمر حالياً مجالاً كاملاً ثنائي القطبية، لأن هذا يَتطلب وجود نواة معدنية سائلة في باطنه لتوليده، ولذا فإنه يَملك مغناطيسية قشرية فقط (من قشرته)، لكن ربما كان يَملك القمر في وقت ما في تاريخه مجالاً ثنائي القطبية عندما كانت نواته لا تزال سائلة بعد تكونه.
يتعرض سطح القمر في ظروف اللا مغناطيسية وغياب الغلاف الجوي الى رياح شمسية ، حيث تشكل أيونات هذه الرياح التي تبلغ من العمر حوالي 4 مليار سنة جزءاً لايتجزأ من الـ ريغوليث Regolith الذي يغطي سطح القمر ، وقد قامت رحلة أبولو سابقاً بجلب عينات من الـ ريغوليث خلال مهمتها التي أسهمت بشكل كبير في دراسة الرياح الشمسية .


رسم يُظهر النقاط اللاغرانجية في مدار القمر





҈ العلاقة مع الأرض - المدار ҈

يقوم القمر بدورة واحدة حول الأرض كل 27.3 يوم مقاسةً بالنسبة إلى النجوم الثابتة في السماء.وفي نفس الوقت تدور الأرض حول الشمس مما يجعل عودة القمر إلى طوره الذي يظهر منه من الأرض يستغرق وقت أطول وهو 29.5 يوم. وبشكل مخالف لباقي أقمار بقية الكواكب، يقع مدار القمر بشكل أقرب لمسار الشمس من خط استواء الكوكب الرئيسي. كما يتشوش مدار القمر بتأثير كل من الأرض والشمس بعدة طرق وبشكل معقد. فعلى سبيل المثال: الحركة المدارية للقمر هي حركة بدارية مما تؤثر على الجوانب الأخرى لحركة القمر. ويعبر عن هذا التتابع التأثيري الحركي رياضياً بقوانين كاسيني.


رسم يُظهر ميلان كل من الأرض والقمر، والذي يُسبب وجود الفصول عليهما.





҈ الرؤية من الأرض ҈

للقمر بياض منخفض بشكل كبير،وتظهر أطراف القمر بنفس سطوع مركزه، بدون سواد الأطراف بسبب الخصائص الانعكاسية للتربة القمرية، والتي تشع ضوء باتجاه الشمس أكثر مما تشعه في إي اتجاه آخر.
يختلف أعلى ارتفاع للقمر في السماء، فيتغير تبعاً لطور القمر والتغيرات الفصلية السنوية.ويكون أكثر ارتفاع للقمر خلال الشتاء. كما أن النقطة القمرية ذات الدور 18.6 سنة لها تأثير أيضاً، عندما تكون نقطة الاعتدال في الاعتدالان فإن الانحراف يمكن أن يصل إلى 28 درجة كل شهر. ويعني هذا أن القمر يظهر على ارتفاع 28 درجة فوق خط الاستواء عوضاً عن 18 درجة في الأحوال العادية. كما يعتمد اتجاه الهلال على خط العرض الذي يتم رصد القمر منه.


التغيرات الزاوية الشهرية بين اتجاه الإضاءة من الشمس والمظهر من الأرض وطور القمر كنتيجة.





҈ تأثير المد والجزر ҈

الغالبية العظمة من تأثيرات المد والجزر هي بفعل تدرج شدة جاذبية القمر من أحد جانبي الأرض نحو الجانب الآخر، تدعى قوة المد والجزر. يشكل هذا نتوئين مدّيين على الأرض، وغالبا ما يمكن ملاحظتهما بوضوح في ارتفاع مستوى البحار كما في المحيطات.
لما كانت الأرض تدور حول محورها بمعدل 27 مرة أسرع من دوران القمر حولها، فإن هذه النتوءات تنجر مع سطح الكرة الأرضية بشكل أسرع من حركة القمر حولها، دائرة حول الأرض مرة كل يوم تغزل فيه الأرض حول محورها.


ميسان القمر خلال شهر قمري واحد.






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
҈ القمر Moon - التابع الوحيد لكوكب الأرض ҈
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» moon cut فلـــم انشقـــاق القـــمر من وكالـــة ناسا
» بقى شرح كل شخصيات كونكر
» تحميل فيلم نيومون نسخه الـ TS لفيلم الفانتازيا Twilight : New Moon 2009 بمساحة 336

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات العلمية ۞ ::  ₪ العلوم والتقنية ₪-
انتقل الى: