۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

  !~¤§¦ التعايش في مملكة النبات ¦§¤~!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماتركس

عضو مبدع  عضو مبدع
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 38
الموقع المذر بورد
التسجيل : 21/10/2011
عدد المساهمات : 155

مُساهمةموضوع: !~¤§¦ التعايش في مملكة النبات ¦§¤~!    الجمعة 18 نوفمبر 2011, 7:56 am



!~¤§¦ التعايش في مملكة النبات ¦§¤~!





تغطي سطح الارض طبقة واسعة من الغطاء الاخضر وعلى الرغم من التنوع الواسع لهذا الغطاء في الشكل والوظيفة إلا انه كان وما يزال يأخذ دور العنصر الاقوى في عملية التوازن البيئي مع العناصر الاخرى المشاركة في عملية الحفاظ على هذا التوازن .

يقسم العديد من العلماء جميع الكائنات الحية إلى خمس مجموعات رئيسية تسمى ( ممالـك ). وهذه الممالك هي :

1-النباتات .
2-الحيوانات .
3-الفطريات .
4- الطلائعيات (الفرطيسيات)
5-بدائيات النواة (المونيرا).
يصنف العلماء الكائنات الحية النباتية في مملكة محددة لأنها تشترك في خصائص أساسية معينة، ومن هذه الخصائص التركيب الطبيعي، ووسائل الحصول على الغذاء، وطرق التكاثر.


نماذج التعايش في مملكة النبات

تتباين النباتات كثيرًا في الحجم، والشكل، حيث تتراوح ما بين أشجار طويلة ضخمة، وحزازيات صغيرة جدًا وبسيطة. ينمو أكثر من 350,000 نوع من النباتات في جميع أنحاء العالم، وتُزوِّد النباتات بشكل عام البشر وجميع الحيوانات بالغذاء، والعديد من المنتجات النافعة الأخرى، كما أنها تضفي جمالا، وسرورًا على حياة الناس ، وتقوم هذه الأحياء في أحيان أخرى بدور الملاذ الآمن للتخلص من الضغوط النفسية التي تعكر صفو النفس الإنسانية .





ينمو مجتمع النبات في جميع بقاع الأرض تقريبًا. ونرى النباتات غالبًا كل يوم في صورة أزهار وأعشاب وأشجار. وتنمو النباتات كذلك على قمم الجبال، وفي المحيطات، وفي العديد من الصحاري، والمناطق القطبية.
يوجد ما يزيد على 35,000 نوعٍ من النباتات، حسب تقدير العلماء، غير أن الأمر لا يُعرف على وجه الدقة. ويمكن بصعوبة مشاهدة بعض النباتات الصغيرة جدًا التي تنمو على أرض الغابة، بينما تعلو نباتات أخرى شاهقةً فوق الناس والحيوانات. وتُعدُّ أشجار السكويا العملاقة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية أكبر الكائنات الحية على وجه الأرض؛ حيث يزيد ارتفاع بعضها عن 88 م، ويقدر قطرها بأكثر من تسعة أمتار والنباتات أقدم الكائنات الحية عمرًا . فقد بدأ نمو إحدى أشجار الصّنوبر ذات المخاريط الهلابية في كاليفورنيا مثلاً منذ 4,000 إلى 5,000 سنة.

تتصف النباتات بمجموعة من الخصائص تميزها عن الكائنات الحية الأخرى ، فعلى سبيل المثال:
كل من النباتات والحيوانات كائنات حيّة معقدة، تتركب من خلايا متعددة الأنواع ، ومع ذلك فخلايا النبات ذات جدُر سميكة تتركب من مادة تسمى ( السليلوز)، بينما تفتقر خلايا الحيوان إلى هذه المادة.

وكما هو الحال في النباتات فإن خلايا أوليات النواة، وبعض الطلائعيات تحتوي على جدر سليلوزية وإن كانت أوليات النواة والطلائعيات كائنات حية بسيطة، تتركب من خلية واحدة، أو من بضعة أنواع من الخلايا. وتعدّ البكتيريا والطحالب الخضراء المائلة إلى الزرقة من بدائيات النواة، بينما تشتمل الطلائعيات على بقية الطحالب، والدياتومات، والأوليات.

تنمو جميع النباتات من شكل صغير جدًا للنبات يعرف بـ ( الجنين) ، بينما لا تنمو أوليات النواة، والطلائعيات، والفطريات مثل الأعفان وعش الغراب من الأجنة.
وتحصل النباتات على غذائها بطرق تختلف عن تلك التي تستخدمها معظم الكائنات الحية الأخرى، وتمكث جميع النباتات تقريبًا في مكان واحد طوال حياتها، وتحصل على غذائها من الهواء، وضوء الشمس، والماء بوساطة عملية تسمى التركيب الضوئي ، وبعض النباتات مثل الهالوك والحامول ليست خضراء اللون، ولا تنتج غذاءها بوساطة التركيب الضوئي، بل تعيش متطفلة وتحصل على غذائها من نباتات أخرى. بينمالا تستطيع الفطريات إنتاج غذائها، وتحصل على ما تحتاجه من مواد غذائية من الحيوانات، والنباتات والمواد المتحللة التي تعيش عليها. كذلك لا تستطيع الحيوانات إنتاج غذائها، لكن تستطيع غالبية الحيوانات الحركة بحثًا عنه.
وبعض النباتات الأخرى مثل نبات الغليون الهندي والأركيد ذي الجذر المرجاني رمية وتتغذى بنبات ميت، أو بمادة حيوانية.

يقسم علماء النبات النباتات إلى مجموعات تبعًا لدرجة التشابه فيما بينها، ويوفر هذا التصنيف طريقة منطقية لتنظيم المعلومات عن النباتات، كما يوضح أواصر العلاقة بين النباتات المختلفة.
ويصنف معظم علماء النبات النباتات تبعا لمظهرها العام، وتركيبها الداخلي، وتركيب أعضاء التكاثر. ومع ذلك، لا يتفق كافة علماء النبات على الطريقة التي يجب أن تصنّف بها النباتات، على الرغم من وجود عدد كبير من نظم التصنيف المختلفة لهذه المملكة المعقدة .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
!~¤§¦ التعايش في مملكة النبات ¦§¤~!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات العلمية ۞ ::  ₪ العلوم والتقنية ₪-
انتقل الى: