۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

 ™¤¦ مفاهيم في عمليات المكننة والأتمتة الآلية ¦¤™

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
007

عضو مبدع  عضو مبدع
avatar

الجنس : ذكر


العمر : 26
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 30/09/2011
عدد المساهمات : 167

مُساهمةموضوع: ™¤¦ مفاهيم في عمليات المكننة والأتمتة الآلية ¦¤™   الخميس 17 نوفمبر 2011, 9:56 pm



™¤¦ مفاهيم في عمليات المكننة والأتمتة الآلية ¦¤™





إن مكننة العمليات التكنولوجية تعني : استبدال عمل الانسان بعمل الآلة ( المكنة ) ، أما أتمتة العمليات التكنولجية فهي تقتضي بمكننة كل من خدمة المكنة ( آلة التشغيل ) ، ونظام التحكم بها وبمنظوماتها العامة ، والتحكم بالعملية الانتاجية بالكامل .

إن النمو المستمر لانتاجية العمل في الوقت الحالي بالدرجة الأولى عن طريق مكننة الأعمال اليدوية وأتمتتة العمليات الانتاجية .

إن الاتجاه الاساسي للأعمال في مجال المكننة والاتمتة هو الانتقال إلى الأتمتة الشاملة ، وإلى إيجاد أقسام وورشات ومصانع مؤتمة بالكامل ، ويجدر بناء ، وقبل كل شيء ، إدخال المكننة والأتمتة الشاملتين في أكثر فروع الانتاج حجما للعمل ، مثل انتاج المسبوكات والمدرفلات واللحام ، وعند نقل المواد وفي مجال التشغيل الميكانيكي للمعادن ... الخ .

وإلى جانب الأعمال المتعلقة بمكننة وأتمتتة العمليات الانتاجية في الانتاج المتتالي الكبير والانتاج بالجملة ، تجري هذه الأعمال في الانتاج المتتالي بكميات متوسطة وبكميات قليلة ، وعند ابتكار مكنات جديدة ، تؤخذ بعين الاعتبار قدرتها على العمل في الخطوط الاوتوماتيكية ، والشرط اللازم لتوسيع تطور الأتمتة هو وضع الحلول النموذجية بالنسبة لبعض الوحدات الاوتوماتيكية ، والخطوط الاوتوماتيكية في جميع فروع صناعة بناء المكنات ( آلات التشغيل ) .

إن التبديل السريع للعديد من المواقع الانتاجية ، يتطلب زيادة شمولية وعمومية المكنات الاوتوماتيكية ، وتوسيع تعداد أنواع الأغفال التي يمكن تشغيلها عليها ، مع إمكانية التغيير السريع لعملية التركيب والضبط .

إن الكثير من مكنات قطع المعادن المنتجة حاليا تزود بتجهيزات اوتوماتيكية نموذجية للتحميل والتفريغ ، وكذلك تزود هذه المكنات بتجهيزات اوتوماتيكية لمعايرة الأداة جزئيا خلال عملية تشغيل الأغفال ، ولمراقبة نوعية إنجاز القطع الجاهزة ، ويجب أن يعتمد الانتاج الممكنن والمؤتمت على العمليات التكنولوجية المتقدمة .

تتحدد الفعالية الاقتصادية لمكننة وأتمتتة العمليات التكنولوجية بالمدلولات الآتية : زيادة انتاجية العمل ، تخفيض كلفة المنتج ، تسهيل ظروف العمل ، وتأمين فترة مناسبة لاسترجاع التكاليف ... إلخ .

إن لمكننة وأتمتتة الانتاج ليس فقط أهمية اقتصادية كبيرة ، بل وأهمية اجتماعية كبيرة أيضاً ، ففي الظروف الاشتراكية ، نرى أن أتمتتة العمليات الانتاجية تؤمن بالمصايح الحيوية للعمال ، وتسهل طبيعة العمي وتغيرها بشكل جذري ، وتخلق الظروف الملائمة لإلغاء الفوارق بين العمل الذهني والعمل العضلي ، وتعتبر الأتمتة والمكننة الشاملتين للانتاج ، الاتجاهات الرئيسية للتقدم التقني وبوابة لانطلاق وانتشار العديد من الأنظمة الالكترونية والبرمجية الحاكمة في عصرنا الحالي ، كالمكنات المبرمجة cnc التي تستخدم الانظمة الالكترونية الفائقة التطور .




خطوط الانتاج الاوتوماتيكية

خط الانتاج الاتوماتيكي هو مجمل المعدات التكنولوجية التي تركب حسب تسلسل العملية التكنولوجية لتشغيل القطعة وتوصل هذه المعدات بوسيلة اتوماتيكية ، ويزود الخط بتجهيزات التحميل والتفريغ ، وبنظام واحد او عدة انظمة للتحكم متبادلة الارتباط .

وخط الانتاج المؤتمت هو مجمل المعدات التكنولوجية التي تركب حسب تسلسل العملية التكنولوجية لتشغيل القطعة ، ويزود الخط بوسائل نقل ميكانيكية وبتجهيزات ميكانيكية للتحميل والتفريغ ، يقوم العمال بخدمتها . ونظام الخطوط الاوتوماتيكية هو مجمل الخطوط الاوتوماتيكية ، التي تركب حسب تسلسل العملية التكنولوجية لتشغيل القطعة ، ويزود هذا النظام بأحزمة نقل اوتوماتيكية وبأجهزة تجميع اوتوماتيكية للأغفال ، وطذلك يزود بأنظمة للتحكم
متبادلة الارتباط .

والخط الاوتوماتيكي القايل لإعادة المعايرة ، هو الخط الاوتوماتيكي ( نظام الخطوط الاوتوماتيكية ) الذي يمكن إعادة معايرته عند تبديل موضوع الانتاج ، وذلك لتشغيل القطع الجديدية من النمط المشابه .

والخط الاوتوماتيكي للتشغيل الجماعي ، والقابل لإعادة المعايرة ، هو الخط الاوتوماتيكي ( مجموعة الخطوط الاوتوماتيكية ) المخصص لتشغيل مجموعة من القطع من نفس الصنف من حيث أبعادها وتكنولوجية تصنيعها ، وذلك في آن واجد أو بالتتابع .

والخط الاوتوماتيكي القابل لإعادة المعايرة الذي له نطاق واسع للتشغيل ، هو الخط الاوتوماتيكي ( مجموعة الخطوط الاوتوماتيكية ) المخصص لتشغيل مجموعة من القطع الكبيرة الحجم المعروفة العدد مسبقا .

وإن مصطلح "مجموعة المعدات "، يطلق على طاقم المعدات التي تدخل ضمن تركيب الخط المؤتمت والأوتوماتيكي أو مجموعة الخطوط .

والخطوط الاوتوماتيكية المؤلفة من المكنات المتعددة الأجهزة تستخدم بشكل رئيسي لتشغيل القطع الكبيرة ( مثل كتلة الإسطوانات ، ورأس الاسطوانات ، وأجسام علب المسننات وعلبة المحرك وهكذا ) .

وهنالك الخطوط الاوتوماتيكية الشاملة ، والتي تشمل جميع عمليات التشغيل الميكانيكي وغيرها من العمليات التكنولوجية , مثل المصنع الاوتوماتيكي لانتاج كباسات المحرك ، حيث يتم تنفيذ جميع العمليات بدون اشتراك العامل بدءا من عمليات صهر سبائك الالمنيوم ، حتى تغليف طاقم الكباسات ، والورشات الاوتوماتيكية لانتاج المحامل الكروية ومحامل الاسطوانات المستدقة ومحامل أعمدة المرفق ، والخطوط الاوتوماتيكية المخصصة لتصنيع العجلات المسننة والمحاريث ..... إلخ . ولتصنيع قطعة معينة يتم في نمط الانتاج بالجملة احداث الخطوط الاوتوماتيكية من المكنات ذات الاجهزة المتعددة .

وبهدف استخدام الاتمتة والمكننة الشاملتين بشكل واسع ليس فقط في الانتاج بالجملة ، وانما في الانتاج المتتالي ، يتم احداث خطوط اتوماتيكية يمكن بسرعة إعادة ضبطها ، وتزود بالمكنات التي تسمح بإمكانية إعادة المعايرة لإنتاج أجزاء من نفس الصنف ولكن ذات أبعاد أخرى ، وهذه هي مكنات اتوماتيكية للخراطة والتجليخ وقطع الاسنان وغيرها من المكنات الاوتوماتيكية التي يمكن استعمالها في الانتاج العادي غير الاوتوماتيكي ، وكذلك يمكن ادخالها في الخطوط الانتاجية .

ولتصنيع اكثر الأجزاء انتشارا في الانتاج بالجملة أو الانتاج المتتالي بكميات كبيرة جدا ( الأعمدة والمسننات والجلب والحواف المشفهة وغير ذلك ) لابد من الزيادة الكبيرة في انتاج الخطوط الاوتوماتيكية من المعدات النموذجية التي يمكن إعادة ضبطها بسهولة ، وكذلك احداث الخطوط الاوتوماتيكية ذات التحكم الالكتروني ، بما في ذلك الخطوط التي يقوم بخدمتها الروبوت الصناعي ,.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
™¤¦ مفاهيم في عمليات المكننة والأتمتة الآلية ¦¤™
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات العلمية ۞ ::  ₪ العلوم والتقنية ₪-
انتقل الى: