۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية
شاطر | 
 

  【♣】◄ كرة الماء ►【♣】

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البحري

عضو نشيط  عضو نشيط


الجنس: ذكر


العمر: 33
الموقع على الشاطيء
التسجيل: 21/10/2011
عدد المساهمات: 89

مُساهمةموضوع: 【♣】◄ كرة الماء ►【♣】   الأحد 30 أكتوبر 2011, 1:24 am



【♣】◄ كرة الماء ►【♣】


كرة الماء هي لعبة رياضية جماعية تمارس في الماء. يمكن وصف اللعبة بأنها مركبة من السباحة، وكرة القدم، وكرة السلة، وهوكي الجليد، والرغبي، والمصارعة. يتألف كلا الفريقين من ستة لاعبين بالإضافة إلى حارس مرمى. الهدف في اللعبة - كما هو الحال مع كرة القدم - تحقيق أكبر عدد من الأهداف بواسطة تمرير الكرة خلف خط مرمى الخصم لاحتساب نقطة للفريق.





تاريخ

لعبة كرة الماء بشكلها الحديث الحالي تألفت كشكل من رياضة الرغبي التي تمارس في الأنهار والبحيرات في إنجلترا وإسكتلندا بواسطة كرة مصنوعة من المطاط الهندي.

كانت اللعبة حاضرة في الأولمبياد منذ أولمبياد 1900 بالنسبة للمسابقات الرجالية، وقد كانت من الرياضات التي كانت جزء من الأولمبياد لأول مرة مع كل من الكريكيت، والرغبي، والبولو، وغيرهم. أما كرة الماء النسائية فانطلقت منذ الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2000 التي أقيمت في سيدني، أستراليا بعد احتجاجات من قبل منتخب أستراليا لكرة الماء النسائي.

كل عامين إلى 4 أعوام منذ 1973، تقام بطولة عالمية لكرة الماء للرجال وهي بطولة العالم لكرة الماء، وتنضمها الفينا (FINA). أضافت كرة الماء النسائية عام 1986. كما توجد مسابقة أخرى وهي كأس العالم لكرة الماء والتي تنضمها أيضاً الفينا، وهي تنضم منذ عام 1979. وفي عام 2002، نضمت الفينا أول دوري دولي لكرة الماء وهو الدوري العالمي لكرة الماء.





المهارات الأساسية المتطلبة للاعبي كرة الماء

السباحة : كرة الماء هي لعبة مائية جماعية، فالسباحة تعتبر مهارة . يجب على اللاعبين السباحة من طرف الحوض المائي الذي يبلغ طوله 30 متراً للطرف الآخر دون توقف طوال المباراة.

تجري كرة الماء في أحواض للسباحة يتراوح طولها بين 25 وص30 متراً مقابل عرض يقدر فيما بين 13 و20 متراً، وعلى أطراف الحوض تُسطَّر علامات ملونة يمكن أن تأخذ أشكالاً مختلفة لتحديد مساحات اللعب، يضم كل فريق في كرة الماء ستة لاعبين وحارساً للمرمى فيما يجلس على مقعد الاحتياطي ستة لاعبين آخرين.

تُقام المباراة على أربع فترات مدة الواحدة منها سبع دقائق مع استراحة بدقيقتين بين كل فترة.

ويجري اللعب حسب نظام توقيف الوقت كما هو الحال في رياضة كرة اليد أو كرة السلة، ويملك كل فريقٍ 35 ثانية لتمثيل هجوم على مرمى المنافس كما يملك الحق في وقتين مستقطعين له حرية اختيار مواعيدهما بشرط امتلاكه للكرة.

ويدير لقاءات كرة الماء حكمان بأخذ كل منهما قسماً من الحوض ويعاونهما في ذلك حكام طاولة يتولون حساب الوقت والأخطاء التي يرتكبها اللاعبون فضلاً عن الأهداف المسجلة.

لا يمكن لأي لاعب في هذه الرياضة أن يلمس الكرة تحت الماء كما لا يمكنه لمسها إلا بيد واحدة عدا حارس المرمى، ويحظر على الجميع لمس أطراف الحوض أو قاع المسبح.

بالنسبة للأخطاء فهي شائعة في رياضة كرة الماء ويتسامح القانون في حصولها، لكن بشرط ألا يتم إغراق اللاعب المنافس، وللحكم صلاحية طرد اللاعب بشكل مؤقت في حال ارتكابه خطأً في منطقة الأربعة أمتار، ويعود اللاعب المقصى بمجرد استعادة فريقه الكرة أو مرور 20 ثانية، ويطرد اللاعب نهائياً من المسبح في حال جمعه لثلاثة أخطاء بسيطة وإقصاء مؤقت على أن يُعوض بلاعب آخر، أما في حال الاعتداء بالعنف على أحد المنافسين فيطرد اللاعب نهائياً ولا يسمح لفريقه بتعويضه.





مقايس ملعب كرة الماء :
الطول : 30 متر . العرض 20 متر .


تخطيط الملعب :
خط الوسط , خط 7 متر , خط 4 متر , خط 2 متر .


مقياس شباك الهدف ( المرمى ) :
العرض 3 متر , الأرتفاع 90 سم .


مدة المباراة :
تتكون المبارة من أربع أشواط , كل شوط سبعة دقائق , وأستراحة دقيقتين بين كل شوط من الأشواط الأربعة .


عدد اللاعبين :
يتكون الفريق من 13 لاعب . 7 داخل الملعب \ 6 لاعبين أحتياط .


معلومات عامة عن اللعبة :
يتم التبديل دون أذن الحكم وذلك من خلال قفص الأنتظار الموازي للمرمى . حيث ينادي أي لاعب يرغب بالخروج على زميله من القفص ويخرج هو ويدخل زميله . كما ويمكن التبديل من أي مكان من الملعب فقط بعد أحراز أي هدف أو خلال الاستراحة .
يمنع وجود أي لاعب من لاعبين الخصم في منطقة 2 متر بدون أستحواذه على كرة .
زمن العقوبة أو الحشرة في القفص عشرون ثانية .


الحكام :
حكمان عامين وقرار واحد .
حكمين أهداف وظيفتهم تحديد أصحية الهدف أو لا .
حكمين للوقت .
حكم سكريتير .


أهم قوانين لعبة كرة الماء :
العقوبة لنفس الشخص في كل شوط ثلاث مرات وبعدها يتم أخراجه من اللعب ليصبح الفريق 12 بدل 13 .
الدخول إلى الملعب لتغير لاعب يتم فقط من قفص الأنتظار .
يتم أحتساب وقت العقوبة 20 ثانية من بداية تنفيذ الضربة بعد الفول وليس من ساعة دخوله القفص .
إذا تصرف اللاعب بشكل غير مناسب خلال خروجه للقفص مثل أعاقة اللعبة أو الاحتجاج على الحكام يتم أخراجه نهائيا وأستبداله بلاعب أخر .
عودة أي لاعب معاقب قبل أنتهاء العشرين ثانية بهدف أعاقة هدف تكون عقوبتها خروجه عشرون ثانية أخرى وضربة جزاء .
يستبدل أي لاعب ثبت أنه وضع على جسمه أي مادة لزجه .
إذا قام أي لاعب برش ماء عمدا على مهاجم وصل منطقة 4 متر وكان المدافع خارج منطقة الأربعة متر يطرد المدافع لمدة عشرون ثانية وتنفذ ضربة حره مباشرة . وإذا كان المهاجم خارج منطقة الأربعة متر يطرد المدافع 20 ثانية وتنفذ ضربة حره .
عقوبة لاعب غير مسجل في اللعبة هو طرد وبلانتي . إذا صدر خطأ من لاعب الخصم أثناء تنفيذ ضربة جزاء يطرد ويتم أستبداله وتنفذ ضربة حره .
إذا قام حارس المرمى بأعاقة ضربة الجزاء يصفر الحكم ثلاث مرات ويطرد الحارس 20 ثانية وتنفذ ضربة الجزاء بوجود لاعب بدل الحارس ولكن عليه صد الكرة بيد واحدة . ويكون الوضع مؤقت لحين عودة حارس المرمى .
أثناء تنفيذ ضربة الزاوية ( كورنر ) لا يصح لأي لاعب من لاعبين الخصم التواجد داخل منطقة المترين . يتم أستكمال اللعبة حتى لو بقى لاعبين وحارس المرمي في الملعب .



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

【♣】◄ كرة الماء ►【♣】

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الفروسية .. والصيد والقنص ♣-